مؤتمر" دور القطاع الخاص والأهلى فى تنمية الموارد البشرية بالوطن العربى"بشرم الشيخ

2016-11-16 22:53:06


كتب : حسن مختار 
عُقد صباح اليوم الأربعاء مؤتمر" دور القطاع الخاص والأهلى فى تنمية الموارد البشرية بالوطن العربى" بشرم الشيخ ويأتي ذلك في إطار سعي أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا و اتحاد مجالس البحث العلمى العربية للربط بين دور القطاع الخاص والأهلى وبين قضايا التنمية المستدامة بمختلف أبعادها وخاصة البشرية ،حيث ينبغى أن يكون هذا الموضوع فى عمق اهتمام مؤسسات البحث العلمى ومراكز الدراسات ،وقناعة منا بالدور الفاعل لمؤسسات القطاع الخاص والأهلى فى التنمية البشرية وانعكاساته لمعالجه هذه القضية .
وبحضور الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية ،و الدكتور مبارك المجذوب أمين عام إتحاد مجالس ،و الدكتور عبد الله العبادنا أمين عام الرابطة العلمية لمراكز بحوث تنمية الموارد البشرية في الوطن العربي و رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية بالأردن .
وعرض المؤتمر نماذج فاعلة في القطاع الخاص والأهلى فى تنمية الموارد البشرية بالوطن العربى و كيفية مواجهة المشكلات ذات الأولوية (الأمية ، البطالة، التسرب من التعليم) إلي جانب العمل التطوعى والعمل الأهلى وتنمية الموارد البشرية ،و دور القطاع الخاص والأهلى فى تنمية المرأة العربية ،واستثمار الشباب العربى وتنميتهم على الصعيدين العربى والعالمى بالاضافة إلي العمل علي تنمية شباب الباحثين والاستفادة من العقول العربية المهاجرة.
و صرح صقر في كلمته أن هناك تركيز علي الشراكة التي تتبناها الأكاديمية بين القطاع الخاص و المجتمع المدني و مؤسسات الدولة ،وأن الأكاديمية تتبني سياسة الإهتمام بالابتكار المجتمعي حيث ترعي مجموعة من البرامج القومية ،و أن هذه السياسة أثبتت نجاح كبير.
و استعرض صقر عدداً من برامج الأكاديمية الخاصة بالتعاون العلمي و دعم الابتكار و تعميق المكون المحلى و غيرها من برامج الأكاديمية كجامعة الطفل وهو البرنامج الذي أطلقته الأكاديمية كمشروع قومي في مجال التعليم الإبداعي غير الرسمي للعلوم واكتشاف واحتضان الأطفال المميزين في مراحل مبكرة من التعليم .
ومسلسل الأزهر الذي عرض خلال شهر رمضان و هو نتاج تعاون مشترك بين الأكاديمية و الأزهر الشريف و شركة الجزيرة ستوديو إيجيبت حيث ان المسلسل يوظف تكنولوجيا الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد فى التعليم الإبداعي و غير التقليدي للعلوم و نشر ثقافة البحث العلمي و تم البدء بتاريخ الأزهر كجامع و جامعة و يلى ذلك مسلسل العلماء العرب ، برنامج القاهرة تبتكر و هو برنامج المسابقات التليفزيونى الأول والأكبر من نوعه فى مجال العلم و الابتكار بالتعاون مع اتحاد الإذاعة و التليفزيون و ذلك لدعم الابتكارات و الاختراعات المصرية فى كل المجالات و التخصصات ، وسفارات المعرفة هو تعاون مشترك بين الأكاديمية و مكتبة الإسكندرية لإنشاء و تجهيز و تشغيل (6) سفارات للمعرفة فى المراكز الإقليمية لأكاديمية البحث العلمي فى " العريش ، الإسماعيلية ، الزقازيق ، طنطا ، الوادي الجديد ، سوهاج ".
ومتاحف العلوم بالمراكز الإقليمية التابعة للأكاديمية مجلة العلم و هي مجلة تصدرها أكاديمية البحث العلمي بشكل شهري بالتعاون مع دار التحرير للطبع و النشر لتوصيل الرسالة العلمية بشتى الطرق ، و ترعي الأكاديمية البرنامج القومي للتحالفات التكنولوجية.
ويهدف البرنامج إلى تعميق التصنيع المحلي وتجميع القدرات البحثية والبشرية المبعثرة في نفس المجال وتوحيد جهودها وتكاملها وربطها بالصناعة والمجتمع المدني ومؤسسات الدولة ذات الصلة وتوفير الحافز والدعم الفني والمادي المناسب وتهيئة بيئة مشجعة لتقديم حلول مبتكرة وتطبيقية وقائمة على مخرجات المشروعات والدراسات السابقة لتطوير الصناعة الوطنية.
والأكاديمية في خطتها للعام المالي 2016/2017 ستدعم تحالف وطني للتطبيقات التكنولوجية و الوسائط المتعددة و الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد و الأفلام العلمية في مجال تطوير التعليم الإبداعي للعلوم لنشر الثقافة العلمية.
وأضاف أن هذا يأتي في إطار دور الأكاديمية كمؤسسة وطنية تقوم بدور تقدير ورعاية التميز في مجال البحث العلمي كما أنها بيت الخبرة الوطني المعني بالدراسات الاستراتيجية ، والراعي الأول للابتكار والإبداع وكبيت للتمويل ، لذا نحن نعمل من أجل استغلال الفرص المتاحة وتنمية المشروعات والأفكار الإبداعية.
وتناول المؤتمر اليوم موضوع على قدر كبير من الأهمية وهو " دور القطاع الخاص والأهلى فى تنمية الموارد البشرية بالوطن العربى " ولاشك ان الدولة لاتستطيع بمفردها تحقيق كل شئ ومن هنا يجب على القطاع الخاص والأهلى القيام بدورهما فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة .
و الجدير بالذكر أن صقر أهدى درع أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا لكلًا من المجذوب و العبادنا ،و أهدي العبادنا درع الأمانة العامة لرابطة المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية بالأردن لصقر.




موضوعات ذات صلة