زراعة الاسنان ... حترجعلك حياتك

2017-01-12 01:51:34


 بقلم الأستاذ الدكتور أحمد الشال 

عند خلع ضرس او سن من الاسنان الدائمة , و تركة من دون تعويضه يؤدي هذا الى عدة مشاكل في الاسنان و الضروس المجاورة و المقابلة لها في الفك الاخر , فعادتا بعد عدة اشهر من الخلع تبدا الاسنان في التحرك تلقائيا و ذلك لسد الفراغ الذي سببه الخلع .
يحدثنا عن زراعة الاسنان دكتور احمد محمد الشال , زميل و عضو الكونجرس العالمي لزراعة الاسنان بجامعة نيويورك , حاصل على البورد الالماني في زراعة الاسنان , زميل و عضو الجمعية الالمانية لزراعة و تجميل الاسنان , و عضو الاكاديمية الامريكية لتجميل الاسنان. 
لا يقف الضرر عند هذا الحد و لكن قد يمتد الضرر ليلحق بالعظام موضع الضرس المخلوع مسبب خسارة اسنان اخرى مجاورة و قد يعقبه ضرر في مفصل الفك المسؤول عن حركة الفكين.
و لذلك ننصح بشدة باستعاضة الاسنان المخلوعة فور خلعها .. و هناك عدة طرق لذلك افضلها على الاطلاق هو زراعة الاسنان. 
زرعات الاسنان هي دعامات من التيتانيوم لها شكل مشابه لجدور الاسنان و الضروس يتم وضعها في عظام الفك و يتم وضع طربوش عليها لتصبح مشابهة للأسنان و الضروس في الشكل و الوظيفة.

من الاسئلة الشائعة لدينا في المركز عن انسب وقت يتم فيه زراعة الاسنان ؟؟
بشكل عام يعتبر انسب وقت لوضع الزرعة فورا بعد الخلع في نفس الزيارة او بعد الخلع بثلاثة اشهر و يتم تحديد هذا بعد عمل اشعة مقطعية ثلاثية الابعاد التي اصبحت من اساسيات الزراعة في الوقت الحالي.
من الاسئلة الشائعة ايضا : هل تصلح الزراعة لأى شخص ؟؟
بالطبع الزراعة مثلها مثل اي علاج لا تصلح لكل الناس و لكنها تصلح ل 90 % من الناس , فهناك بعض الاشتراطات مثل الحالة الصحية العامة , فمرضى السكر مثلا يصلح لهم الزراعة و لكن فقط ان كان مستوي السكر ثابت و يتم متابعته باستمرار. 
و لكن هناك امراض مثل هشاشة العظام لا ننصح نهائي بعمل زرعات لهم.
و ايضا حالة عظام الفك قد تكون سبب في عدم صلاحية الزراعة و لذألك نحتاج لعمل اشعة مقطعية ثلاثية الابعاد حتي نستطيع تقييم حالة عظام الفك بدقة. 

من اهم مميزات زراعة الاسنان :
انها تصلح لتعويض سن واحد او عدد من الاسنان و نستطيع استعمالها لتعويض جميع الاسنان في حالة ان المريض فقد كل أسنانه و من مميزاتها ايضا ان العناية بها مثلها مثل العناية بالأسنان الطبيعية .

يتم عمل الزراعة دون الحاجة الي بنج كلي و لكنها تحتاج الي بنج موضعي مثلها مثل الحشو العادي و في كثير من الأحيان نقوم بعمل الزراعة دون الحاجة الي غرز او خياطة للجرح بعدها و بعد الزراعة فورا يستطيع المريض ان يمارس حياته بصورة طبيعية جدا.
بعد تركيب الطربوش على الزرعة لن تلاحظ اي اختلاف بينها و بين الاسنان الطبيعية سواء في الشكل او الاستعمال العادي. 

في مقالات تالية سوف نقوم بعرض بعض الحالات تم علاجهم باستخدام زراعة الاسنان
لمعرفة مدي ما ممكن ان نصل له بالزراعة.




موضوعات ذات صلة