وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي : تبحث مع البنك الآسيوى للاستثمار ضخ استثمارات جديدة بالبنية التحتية

2017-05-24 10:27:35


كتب : عبد اللطيف عبدالوهاب

اجتمعت  منذ قليل سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى مع بعثة البنك الآسيوى للاستثمار فى البينة التحتية برئاسة " جوشيام امبزبيرج " نائب رئيس البنك للسياسات الاستراتيجية، التى تزور مصر بغرض مناقشة مشروعات البنية التحتية فى مصر والتى يعتزم البنك أن يساهم فى تمويلها بشكل كبير .
هذا وقد أكدت نصر في بيانها اليوم على أن أولويات الحكومة المصرية تخدم المواطن المصرى بشكل مباشر، وتساهم فى تحسين حياته كمشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ومشروعات النقل، بما فى ذلك جذب الاستثمارات فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

كما أشارت الوزيرة إلى لقائها الأخير مع جين كى، رئيس صندوق طريق الحرير، خلال مشاركتها فى منتدى "الحزام والطريق" ضمن مبادرة طريق الحرير، بالعاصمة الصينية "بكين"، حيث يعد صندوق طريق الحرير الذراع المالى الثانى للمبادرة مع البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية وهما جهتا التمويل المسئولتان عن تمويل مشروعات البنية التحتية للدول التى تقع فى نطاق المبادرة ومن بينها مصر.

وفي نفس السياق بحثا الجانبان مشاركة البنك فى تمويل المرحلة الثانية من مشروع الصرف الصحى فى القرى الأكثر احتياجا، بالتعاون مع البنك الدولى، نظرا لما يمثله من أولوية لدى كل المصريين الذين يقيمون فى القرى.

وعلي صعيد متصل أشاد رئيس البعثة بموافقة مجلس النواب على قانون الاستثمار الجديد الذى يهدف إلى تسهيل بيئة الأعمال فى مصر بعيدا عن البيروقراطية، مشيرا إلى أن السوق المصرية واعد ومصر هى الدولة الأولى خارج قارة آسيا التى يقوم البنك بإرسال بعثة لها منذ إنشائه، كما أنها دولة العمليات الوحيدة أيضاً خارج الإقليم الآسيوى.
هذا وقد أشار نائب رئيس البنك إلى أن البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية يعتزم توفير تمويل من 10 إلى 15 مليار دولار سنويا لمشروعات بنية أساسية مختلفة على مدار من 5 إلى 6 سنوات مقبلة فى دول عملياته ومن بينها مصر، وسوف تتمحور هذه العمليات حول خمسة قطاعات أساسية وهى الطاقة، والنقل، والتنمية الحضرية، والتنمية الريفية، والخدمات اللوجيستية.
والجدير بالذكر أن البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية اكد ان  لديه الآن أعضاء من كل قارات العالم تقريبا بعد أن وسع عضويته بضم 13 دولة جديدة ليصبح إجمالى الأعضاء 70 عضوا.

وما هو مؤكد أن بنك الاستثمار الآسيوى تم إنشاؤه برأس مال 100 مليار دولار بغرض تمويل عدد من المشروعات التى تخدم التنمية المستدامة فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، والنقل والاتصالات السلكية واللاسلكية والبنية الأساسية الريفية والتنمية الزراعية وإمدادات المياه والمرافق الصحية وحماية البيئة والتنمية الحضرية والخدمات اللوجيستية ويقع مقره الرئيسى فى العاصمة الصينية بكين.




موضوعات ذات صلة