نسمة سمير : لم أكن أتوقع ان يلاقى العرض كل هذا النجاح

2017-06-18 20:23:27


حوار/ كمال سلطان
أعربت الكاتبة الشابة نسمة سمير مؤلفة العرض المسرحى "كأنك تراه" عن سعادتها الكبيرة بالنجاح الذى حققه العرض الذى يعرض حاليا على مسرح الطليعة بالعتبة ويشارك فى بطولته محمد يونس وماهر محمود ومصطفى سامى وعلاء النقيب وسامح فكرى وسلمى هشام وأمنية حسن ووليد الزرقانى بالاشتراك مع عدد من المواهب الشابة التى يقدمها المخرج ماهر محمود من خلال العرض..
* كيف جاءتك فكرة العرض لأول مرة؟
** صاحب الفكرة هو المخرج ماهر محمود وقال لى أنه يريد تقديم عرض عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ونناقش من خلاله قضايا معاصرة ، فبحثت عن الفكرة حتى اهتديت للشكل الحالى وهو استحضار شخصية قديمة عاشت فى عهد رسول الله ونبدا من خلالها فى عرض مشاكلنا الحالية ، وبدانا اختيار مشاكل تمس شريحة كبيرة من الناس وتسقط على مايحدث حاليا.
* ماهى الفكرة الاساسية التى لعبتى عليها؟
** أفكار مختلفة وليست فكرة واحده فقد عرضنا كل المشاكل من احتقان طائفى إلى الهجرة غير الشرعية إلى النصب بإسم الدين وأعتقد ان كل تبك القضايا تصب فى الإرهاب فى النهاية ، لذلك فقد اخترت أن يكون الارهاب هو القضية التى نختتم بها العرض.
* فكرة المزج بين الفصحى والعامية ألم تشعرك بالقلق فى البداية؟
** نعم كنت قلقة يالفعل من هذا الأمر وتخوفت ألا يتفهمها الجمهور ، لكننى أحببت أن أخوض المغامرة ، ووجدت أن ذلك هو الأنسب حتى ينتبه الناس إلى أن أويس القرنى آتى من زمن مختلف عن زمننا الحالى وله لغته المختلفة عن لغتنا .
* هل واجهتك صعوبة فى كتابة الحوار بالفصحى؟
** نعم ، فقد أخذ منى وقتا أطول من العامية .
* وجود أغانى واستعراضات هل هى فكرتك أم فكرة المخرج؟
** فكرة المخرج ماهر محمود وبدات أنا بالبحث عن أغانى تكون متماشية مع الأفكار التى يطرحها العرض ، وقد اعتمدت على اغانى تراثية وفلكلور بالاضافة لاشعار اهداها لنا الشاعر الكبير محمد بهجت.
* هل كنتى تتوقعين هذا النجاح للعرض؟
** فى الحقيقة كنت متخوفة لأنها تجربتى الأولى فى الكتابة للمسرح ، ولم أكن أتوقع ان تلقى كل هذا النجاح ، وكان شعورى لايوصف عقب استقبال الجمهو وانبهاره بالعرض وتفاعل الناس مع الجمل الحوارية المكتوبة على لسان اويس القرنى ، فقد كان ذلك أكثر ما اسعدنى وأكد لى أن هناك من يقدر اللغة العربية ويعرف قيمتها، كما أسعدنى ميلاد جيل جديد من الشباب الموهوبين الذين قدمهم المخرج ماهر محمود من خلال العرض.
* هل هذا الشكل سيكون لونك الاساسى فى الكتابة أم ستحرصين على التنويع؟
** بالتاكيد سأحرص على التنويع فى كتاباتى ، لكننى عموما احب مناقشة القضايا الاجتماعية بأى شكل سواء كان من خلال الشكل الذى قدمناه أو بشكل آخر لكن المهم أن تمس الناس.
* هل لديك تجارب أخرى فى الكتابة قبل هذا العرض؟
** لى تجارب فى كتابة أفلام قصيرة وأعمل حاليا على فيلم روائى طويل.
* لمن تدين نسمة سمير بالفضل فى تلك التجربة؟
** المخرج ماهر محمود لانه وثق بى واعطانى فرصة الدخول إلى عالم الكتابة المسرحية وكذلك الفنان شادى سرور مدير مسرح الطليعة والاستاذ إسماعيل مختار رئيس البيت الفنى للمسرح، وقد حرصت فى وقت مبكى على توجيه الشكر لكل من ساهم فى خروج هذا العمل للنور كل بإسمه من رئيس البيت وحتى أصغر فنان مشارك فى العرض وذلك من خلال بوست قمت بنشره عبر صفحتى الشخصية على الفيس بوك.




موضوعات ذات صلة