الدكتور اندرو وجدي عزيزي المريض : لدي حلول اخري ......."

2017-09-15 02:45:09


البداية الكلاسيكية لاي مريض يزورني للمرة الاولي هي ( دكتور انا عايز/ عايزه اعمل فينيير ) و الرد الكلاسيكي جدا هو ( ليه ؟! ) . ، لا اعرف اين و لا كيف و لا متي ؟ لكن بعد عدد من الحالات لا بـأس به اكاد ان اجزم ان المريض يري العلاج من منظور واحد ، المريض يري الهوليوود سمايل هي عدسات الفييير فقط و هذا غير صحيح و غير سليم اطلاقا .


دعني يا عزيزي ان اخبرك انه لا يوجد ماده تدرس في الكتب تسمي تصميم الابتسامة ! لا يوجد قسم في كليات طب الاسنان في اي مكان في العالم يسمي قسم تصميم الابتسامة ، بل نحن كبشر عامة دكاترة ضحكه ! فيوميًا ما نقول للمقربين مننا ( ضحكتك حلوه ، ضحكتك خبيثه ، بتضحك كده ليه ؟) بل نحن عشاق للضحك و معروف عننا كمصريين اننا شعب ابن نكتة و ضحكتنا مميزه جدا ً !
ساخرج من نطاق الهوليوود سمايل لايضاح فكره الحلول الاخري بمثال سهل و واضح و ما ينطبق علي فكره ينطبق علي غيرها !


اذا فقدت يا عزيزي سن ، فهناك اكثر من طريقه لتعويض السن ، الطريقه الاولي هي الزراعة ، الثانيه هي ما يعرف للعامه باسم الكوبري ! ، الثالثه هي الطقم المتحرك ، اذا هناك حلول اخري لتعويض السن !
من الموكد ان لكن حاله يكون هناك حل مناسب، و حل افضل من حل، و لكل مقام مقال ! و اختيار العلاج المناسب يرتبط دائما بعوامل كثيره جدا، و لا يوجد حل مناسب لكل المرضي ، فنحن كاطباء لدينا حلول اخري كثيره جدا جدا جدا !!!
نحن كاطباء لسنا ( بياعيين فينيير ) لكن لدينا بعض العلم نحاول استغلالة في ان نحسن من جوده حياه البشر ........
لدي اقتناع شخصي تام ان اصعب ما في العلاج هو التشخيص ! و اذا عرف السبب ، كان من السهل جدا اختيار الحل الاحسن و الاسلم و الاصح للمريض ......


اذا كنت تقرأ هذا المقال حاليا و انت زميل لي في المهنة اوصيك بالتشخيص ، و لا توافق المريض علي اي شي مهما كان الا اذا كان لصالح المريض ، اذا كنت تريد ان تشخص اي حاله او تريد مساعدتي في شي ، فلا تتردد في ان تراسلني فانت يا زميلي ......صديقي، و انا و انت و غيرنا هدفنا واحد .......... ان نرسم في العالم ضحكه !




موضوعات ذات صلة