تجربتي في بلاد الجن والملائكة قريباً على الشاشة

2017-10-15 22:10:53


بقلم العالم الموسوعي بروفيسير محمد حسن كامل رئيس،اتحاد الكتاب والمثقفين العرب.

الهجرة كلمة مشتقة من الجذر الثلاثي هَجَرَ
هذه الكلمة تكررت في القرآن الكريم على مستوى الجذر 31 مرة مثل : هاجروا , يهاجروا وتهاجروا .
الهجرة لغة وإصطلاحاً هي إنتقال الأفراد من مكان إلى مكان بحثاً عن الرزق والأمن والإستقرار وأيضاً سعياً وراء العلم وطلباً لحياة أفضل , فضلاً عن هجرة الفكر والمفكرين والمثقفين والعلماء والمبدعين والفلاسفة والعباقرة .
الهجرة موضوع قديم حديث يرصد حركة البشر من مكان لأخر منذ فجر التاريخ حتى عصرنا هذا .
وتختلف أشكال الهجرة من شكل لأخر , هناك هجرة إختيارية وأخرى إجبارية وثالثة دائمة ورابعة مؤقتة , وخامسة داخلية وسادسة خارجية .
ومن رواد الهجرة في العالم الأنبياء والرسل على رأسهم إبراهيم الخليل حتى أولى العزم الكبار موسى وعيسى ومحمد صلى الله عليهم أجمعين .
الهجرة حق من حقوق الإنسان , وهناك مواثيق دولية تنظم هذه الهجرة بما يضمن حياة وسلامة المهاجرين في الدول المستقبلة لهذه الهجرة .
هناك هجرة شرعية وهي التي تحترم القوانين الدولة , وهناك هجرة غير شرعية , ولعل قوارب الموت التي تحمل المهاجرين الغير شرعيين تشهد غالبا كل يوم مأساة جديدة من موت محقق في مياة البحار .
ولعل من دوافع الهجرة الغير شرعية الفقر والحروب التي تعصف بالشعوب المصدرة للهجرة الغير شرعية .
ماذا تقدمه تجربتي في بلاد الجن والملائكة ؟
مجموعة من القصص كل حلقة تحمل قصة وتنتهي بسؤال مشوق ينتظر المشاهد إجابته في الحلقة اللاحقة .
تجربتي في بلاد الجن والملائكة تستخدم تلك الكلمات الدلالية :
دروس مستفادة من تجربة من دم ولحم بداية من الحلم إلى تحقيق الحلم .
مفردات كثيرة تحملها تلك اليوميات منها : الحلم , القدوة , النموذج , البداية , تعلم اللغة الفرنسية , الوعاء التاريخي للأحداث العالمية والمحلية , ركوب الطائرة لأول مرة , كريستيان أول فرنسية عرفها في الطائرة , الوصول لمطار شارل ديجول , التجول في شوارع باريس , أول رسالة من فوق برج إيفل , باريس المدينة البيضاء , مارتين أول حسناء فرنسية عرفها.......الكثير من الأحداث في حلقات مسلسلة , كل حلقة مرتبطة بماقبلها وبما بعدها .......سرد روائي قصصي يناسب كل الشرائح المجتمعية ....دروس عن الهجرة ....مشاكلل الهجرة الغير شرعية ...الهجرة في السينما ....كل حلقة تنتهي عند مشهد مشوق يجبر المشاهد حرصه على المتابعة
عندما نتحدث عن الهجرة من مكان لآخر لايسعنا الوقت وعندما تكون تلك الهجرة حدوتة فى قصص تدعونا إلى التشوق وعندما يكون الراوى عالم ومفكر وأديب صاحب يتوقف عنده القلم وعندما تكون تجربتي فى بلاد الجن والملائكة تفرض على المشاهد حالة صمت وإنبهار وفضول للإستمتاع .معا سنبدأ حلقات تجربتي فى بلاد الجن والملائكة .
لم يقتصر مفهوم الهجرة على الرحلة والترحال من مكان إلى مكان , ولكن قد يتسع مفهوم الهجرة لأفاق اعمق من هذا , قد تتجلى في الفكر والعلم والثقافة والإبداع , بطل تجربتي في بلاد الجن والملائكة يرصد الوعاء التاريخي بكل أطيافه الزمانية والمكانية فضلاً عن إثراء التلقيح الثقافي على جدار الحضارات .
تجربتي في بلاد الجن والملائكة ليست سيرة ذاتية بقدر ما هي نموذج حياة , بكل مافيها من أتراح وأفراح وفشل ونجاح , تصور زوايا جديدة للمهاجر إلى الحلم , إلى رؤية واضحة وشمس ساطعة في الخيال .
كيف رسم صاحبنا المهاجر الحلم وعاش الحلم وبدأ تنفيذ الحلم , الإعداد للرحلة , تعلم الفرنسية , التحضير للإلتحاق بجامعة باريس , الوعاء التاريخي للأحداث السياسية والإقتصادية , ركوب الطائرة , الوصول لباريس , أول رسالة أرسلها من فوق برج أيفل , أول فتاة فرنسية تعرف عليها , حياة الطلبة في عاصمة النور , مشاهير التقى بهم في باريس .....حلقات مشوقة لم يتناولها الأدب العربي بشكل مكثف ....المتناقضات في باريس , حياة الجن وحياة الملائكة ....لن أحرق المفاجأت التي أود أن اقدمها للمشاهد العربي وللقارئ المثقف الذي ربما يجد محطات مهمة للإستفادة من تلك التجربة , ثم تقديم حديث طويل مستمر في الزمن بين صاحب التجرية د محمد حسن كامل والكاتب الناقد البارع الدكتور السيد إبراهيم أحمد الذي إعتكف عاماً كاملاً للإعداد والإستعداد لهذه الجدارية الحوارية والتي يرصد فيها ويؤرخ مسيرة محمد حسن كامل من خلال تجربتي في بلاد الجن والملائكة , هذا الحوار التاريخي مسجل حصريا في اتحاد الكتاب والمثقفين العرب على هذا الرابط
http://www.alexandrie3009.com/vb/forumdisplay.php?182
إنتظرونا قريباً على الشاشة .....!!
محمد حسن كامل

 

 

 

 




موضوعات ذات صلة