مصر تهدي جناح للغسيل الكلوي للشعب الرواندي

2017-10-24 00:07:59



كتب /عبدالواحد شكري
قامت الدكتورة نميرة نجم سفير مصر لدى رواندا بافتتاح جناح الغسيل الكلوي المصري في مستشفي كانومبي العسكري في كيجالي يوم 23 الجاري تحت مسمى "أجنحة الصداقة المصرية الرواندية" والمقدم من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، بحضور دايان جاشومبا وزيرة الصحة الرواندية، حيث يتكون الجناح من عشرة أجهزة غسيل الكلوي بمستلزماتها هي الأولي في المستشفي.

وفي كلمتها بمناسبة الافتتاح، أكدت السفيرة المصرية على أن افتتاح مركز الغسيل الكلوي يأتي في إطار جهود دعم التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات، مشيرة إلى حرص مصر على دعم التعاون الثنائي في مجال بناء القدرات ونقل الخبرات من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية من خلال توفير برامج تدريبية تلبي احتياجات وأولويات رواندا. وأشارت إلى أنه سوف يتم افتتاح مركز مصري للعلاج عن بعد في ذات المستشفي قريبا، حيث يعمل خبراء من الأطباء المصريين مع الأطباء الروانديين في غرفة العمليات في كيجالي.

من جانبها، شكرت وزيرة الصحة الرواندية السفيرة المصرية على جهودها لافتتاح جناح الغسيل الكلوي. وأكدت على أن العلاقات الرواندية المصرية أضافت قيمة لجهود الحكومة الرواندية في التنمية المستدامة. كما أكد اللواء طبيب جان بول بيتيجا مدير المستشفي العسكري أنهم يعملون علي تحسين خدمات المستشفي في قطاعات طبية مختلفة لخدمة الشعب الرواندي، مضيفا أنه يوجد حاليا اثنان من الأطباء العسكريين الروانديين يتلقون التدريب في مصر في مجال مكافحة الأورام السرطانية.

 

 




موضوعات ذات صلة