مجلس النواب ينتهى من إعداد قانون المرأة الجديد

2017-10-31 22:23:14



متابعة :- حجازى صلاح
حقوق السيدة المصرية تحت قبة البرلمان .. القانون الجديد

مواده كالآتى :

1- الاعدام لمن اغتصب انثى لم تبلغ سن ال 18 .. أو مصابة بعاهة عقلية أو نفسية أو .. كان الفاعل من أصول المجنى عليها أو من المتولين ترتبيتها أو ملاحظاتها .. أو ممن لهم سلطة عليها ..أو كان كان تحت تأثير المخدر .. أو كان خادما بالأجر عندها .. أو عند من تقدم ذكرهم أو من المترددين علي المنزل بحكم عملهم ..أو تعدد الفاعلون للجريمة ..أو استخدامت أداة أو أحد وسائل الترهيب أو الترويع .

2- الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 20 ألف جنيه أو إحداهما لمن يتحرش بأنثى فى مكان عام أو خاص أو عن طريق التتبع أو الملاحقة سواء بالإشارة أو القول أو الكتابة أو وسائل الاتصال الحديثة أو أى وسيلة أخرى .. وكان ذلك باتيان أفعال غير مرحب بها تحمل إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية.

3- السجن المؤبد إذا تعدد الجناة فى جريمة التحرش أو استخدمت أداة أو أحد وسائل الترهيب أو الترويع أو إذا كانت المجنى عليها يقل عمرها عن 10 سنوات.

4- السجن لكل من زوج أنثى قبل بلوغها السن القانوني للزواج، أو اشترك في ذلك .. وتكون العقوبة السجن المشدد إن تم الزواج بموجب طرق احتيالية أو بناء علي مستندات مزورة .. ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سته أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه أو إحداهما لكل من أكره أنثى على الزواج.

5- الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيها .. ولا تزيد عن 20 ألف جنيه .. أو أحداهما مع رد ما تحصل عنه كل من حرم أنثى من الميراث .. أو كان من الورثة واستفاد من حرمانها مع علمه ذلك، علاوة عن عقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 20 ألف جنيه .. أو أحداهما كل من حرم أنثى خاضعة لولايته أو لوصيته أو لقوامته من التعليم الإلزامى .

و بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف أو إحداهما لكل صاحب عمل حرم أنثى من حقها فى العمل لكونها أنثى فى الأعمال التى يجيزها القانون.

6- عقوبة مشددة للزوج الذى يقوم بإذاعة أو نشر بأى وسيلة صورا خادشة للحياء خاصة بالزوج الآخر أو وقائع العلاقة الحميمة أو هدد بنشرها أو إذاعتها سواء أثناء قيام رابطة الزوجية أو بعد انتهائها .. بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه أو إحداهما، ويٌعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة والغرامة التى لا تقل عن ألفين جنيهاً ولا تزيد على 10 آلاف جنيها كل من صور أو أذاع أو نشر بأى وسيلة صوراً إباحية خادشة للحياء أو صوراً لعلاقة جنسية.

7- الحبس والغرامة التى لا تقل عن 5 آلاف جنيه أو إحداهما لمن يستخدم جسد المرأة بصورة غير لائقة بقصد تحقيق ربح مادى أو دعائى، وعقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 20 ألف جنيها .. أو إحداهما كل من ارتكب عُنفا ضد المرأة بهدف الحرمان التعسفى من ممارستها الحقوق العامة أو الخاصة.




موضوعات ذات صلة