ماهي البيتكوين كاش (BCH)Bitcoin Cash؟

2017-12-19 20:28:34


 

البيتكوين كاش هي عملة رقمية مشفرة مشتقة ومتفرعة من عملة البيتكوين الكلاسيكية، تم إنشاؤها في أغسطس 2017. تقوم فكرة البيتكوين كاش زيادة حجم كتل السلسلة (block chain)، مما يسمح بزيادة عدد المعاملاتوالتبادلات التي يتم معالجتها في زمن معين.

الحديث عن البيتكوين أو أي عملة رقمية أخرى، يقودنا بالضرورة للحديث عن تقنية سلسلة الكتل المبنية على أساسها هذه العملات، وهذه التقنية لا تعتبر فقط أهم وأسخن موضوع للنقاش في مجال التكنولوجيا المالية وانما يعتبرها الكثيرون أساسا للثورة الرقمية الثانية بعد الانترنت، نظرا للإمكانيات الكبيرة واستعمالاتها الكثيرة التي يمكن أن تغير جدرا حياتنا الرقمية.

الشرح التقني لهذه التكنولوجيا يتلخص في كونها: سجل مشترك يخزن المعلومات بطريقة متعددة بين الأطراف المعنية (مرتبطة بشبكة معلوماتية) دون الحاجة إلى سلطة مركزية (Central Authority) تتحكم في سير المعاملات (Transactions)، حيث كل طرف يملك النسخة نفسها التي يتم تحيينها أوتوماتيكيا عند كل إضافة. المعلومات المخزنة متاحة للجميع بشفافية ويتم إدخال المعلومات بعد اتفاق الأطراف (consensus) جميعها بواسطة بروتوكول معين وذاتي. إضافة إلى ذلك، أي معلومة تسجل فيها تبقى مخزنة للأبد وغير قابلة للتغيير(Immutable).

بيتكوين كاش(BCH)، مثل سابقتها بيتكوين (BTC)، هو نظام للدفع الإلكتروني الند إلى الند التي تدعمها تكنولوجيا بلوكشاين blockchain technologyوشبكة لامركزية من أجهزة الكمبيوتر.

يسمح بإجراء عمليات الدفع وتداول الأموال عبر الأنترنت باستعمال وحدات البتكوين. ويمكن تداول العملات الرقمية المشفرة عبر منصات تداول متخصصة تعرف باسم بورصات العملات الرقميةأو عن طريق شركات الوساطة مثل شركةUFX.com (يواف اكس).

يقوم هذا النظام المشفر بعمليات وتسجيل معاملات الدفع الإلكترونية والتحقق منها دون الاعتماد على أطراف ثالثة موثوقة مثل المؤسسات المالية.

مثل باقي العملات الرقمية المشفرة، استعمال البيتكوين كاش في عمليات البيع والشراء يؤدي الى تخفيض تكاليف هذه المعاملات عن طريق إزالة الأطراف الثالثةوالمتمثلة في البنوك والمؤسسات الماليةالأخرى، التي تتوسط في العادة بين المشترين والبائعين.

ويقلل من الاحتيال عن طريق طلب بروتوكولات أمنية والتوقيعات الرقمية لتنفيذ المعاملة والتبادل المالي، مع تسجيل هذه المعاملات في دفتر رقمي عام موجود على كامل شبكة البلوك شاين blockchain.
تم إنشاء بيتكوين كاش في الفاتح من آب/ أغسطس 2017 بعد انقسام عملة بيتكوين الى عملتين بهدف تحسين الأداء وسرعة تنفيذ التبادلات المالية على الشبكة.

منذ إطلاقها، عرفتالبيتكوين جدلا كبيرابين أعضاءمجتمع البيتكوين من المبرمجين والرعاة حول موضوع قابلية التوسع. وعلى وجه التحديد، فإن حجم الكتل المتداولة (منها يأتي اسم سلسلة الكتل blockchain) - الذي كانت تبلغ سعته 1 ميغابايت، أو 000 1 بايت في عام 2010 - سيؤدي إلى إبطاء سرعة معالجة المعاملات، مما يحد من إمكانات العملة، خاصة مع اتساع شعبية البيتكوين في السنتين الأخيرتين.




موضوعات ذات صلة