برلماني يكشف عن طريقة جديدة موفرة للمياه في زراعة الارز

2018-06-21 21:12:18


محمود عشري

قال هيثم الحريري عضو مجلس النواب، إن هناك أحد الخبراء يدعى الدكتور سعيد سليمان، أجرى بعض الأبحاث منذ 10 سنوات على أحد سلالات الأرز تسمى بعرابي (1-2-3-4)، ذات إنتاجية من الأرز تصل إلى ما بين 4 و 5 أطنان للفدان، في حين أن ما يتم زراعته الآن حوالي 3.2 أطنان.

 

وأضاف الحريري، خلال مداخلة هاتفية لبرلنامج بكل هدوء، المذاع على فضائية ltc، أنها تستهلك كمية المياه بنسبة 50% أقل من الذي يتم زراعته الآن، ونحن نزرع بحوالي 7.500 متر مكعب من المياه للفدان، وهذه السلالة من الأرز تستهلك حوالي 3.500 متر مكعب.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أننا الآن في أزمة حقيقية للمياه ولا يستطيع أحد إنكار ذلك، بالإضافة إلى أن المساحة المخصصة لزراعة الأرز قلت من مليون و 800 ألف فدان إلى 700 ألف فدان، مما ينتج عنه ارتفاعًا في أسعار الأرز، كما أننا من الممكن أن نضطر للاعتماد على العملة الصعبة بالبنك المركزي لأجل الاستيراد من الخارج، في حين أننا نستطيع تحقيق اكتفاء ذاتي من الأرز بل أيضا نستطيع تصدير الأرز للخارج.

ولفت الحريري، إلى أن المملكة العربية السعودية تستخدم نفس السلالة من الأرز، في حين أنها ليس لديها نهر النيل كمصر، أو مصدر آخر للمياه، يمكنها من تغطية زراعة الأرز.

 

وأكد أنه بالفعل تم استخدام تلك السلالة من الأرز في الزراعة، وتم زراعة 200 ألف فدان، وهناك مناطق في الإسكندرية تم زراعتها من تلك السلالة، مطالبًا بأن يتم الأمر من خلال مؤسسات الدولة ووزارة الزراعة، بتوزيع التقاوي على جميع المزارعين في مصر.




موضوعات ذات صلة