4,2 مليار جنيه تكلفة تطوير كهرباء جنوب القاهرة

2019-07-18 14:41:29


محمـد ابراهيـم

استعرض المحاسب محمد محمود السيسي رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، إنجازات الشركة حتى يونيو 2019.

جاء ذلك استمراراً للمتابعة الدورية التي يقوم بها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، للوقوف على مستجدات ما جرى إنجازه لدعم وتطوير شبكات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة، أنه فيما يتعلق بجهود شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، لتنفيذ الخطة الطموحة حتى 30/6/2019، فقد جرى اعتماد 4,2 مليار جنيه، لتنفيذ الخطة الطموحة موزعة كالآتي: 2,6 مليار جنيه للإحلال والتجديد والتوسعات، و1,4 مليار جنيه للتحكمات الآلية، و200 مليون جنيه للعدادات الذكية.

وأضاف أنه جرى تنفيذ الخطة الطموحة خلال الفترة من 1/7/2017 حتى 30/6/2019 بنسبة تنفيذ للأعمال الفنية 96,5 %، موضحا أنه جرى اعتماد 481 مليون جنيه لتنفيذ الخطة الاستثمارية، وبلغت نسبة تنفيذ تلك الخطة خلال الفترة من 1/7/2018 حتى 30/6/2019 (للأعمال الفنية) نحو 98,4%.

وجرى الانتهاء من عدد كبير من عمليات الإحلال والتجديد والتوسعات لمهمات الشبكة فيما يخص أعمال الموزعات وأكشاك التوزيع، التي جرى تنفيذها ضمن أعمال الخطة (الطموحة والاستثمارية)، حيث جرى عمل إحلال وتجديد لـ 11 موزعا، وجرى إضافة 14 موزعا، وإحلال وتجديد 895 محول بقدرات مختلفة، كما تم إضافة وتدعيم الشبكة بـ 473 محولا بقدرات مختلفة.

وحول شبكات الجهد المتوسط، فقد جرى الانتهاء من أعمال إحلال وتجديد لأطوال كابلات جهد متوسط تصل إلى 944 كم، إضافة إلى إحلال وتجديد لموصلات هوائية جهد متوسط تصل إلى 955 كم، كما جرى عمل إحلال وتجديد لـ 677 أعمدة جهد متوسط.

أما بالنسبة لأعمال التوسعات لشبكات الجهد المتوسط، فجرى إضافة وتدعيم الشبكة بأطوال كابلات جهد متوسط تصل إلى 1028 كم، وإضافة موصلات هوائية جهد متوسط تصل إلى 55 كم، إلى جانب إضافة 154 أعمدة جهد متوسط.

وحول شبكات الجهد المنخفض، فجرى إحلال وتجديد لأطوال كابلات جهد منخفض تصل إلى 198 كم، وعمل إحلال وتجديد لموصلات هوائية جهد منخفض تصل إلى 1774، إضافة إلى إحلال وتجديد لـ 5472 أعمدة جهد منخفض وكذلك إحلال وتجديد 1232 صناديق جهد منخفض.

أما بالنسبة لأعمال التوسعات لشبكات الجهد المنخفض، فقد جرى إضافة أطوال كابلات جهد منخفض تصل إلى 451 كم، وإضافة موصلات هوائية جهد منخفض تصل إلى 63 كم كما تم إضافة 236 أعمدة جهد منخفض وكذلك إضافة 813 صناديق جهد منخفض.

وأضاف أنه جرى اعتماد 223 مليون جنيه لتنفيذ خطة إحلال الخطوط الهوائية الجهد المتوسط المارة أعلى الكتل السكنية إلى كابلات أرضية، وإحلال عدد كبيرمن الخطوط الهوائية إلى كابلات أرضية بأطوال تصل إلى 128,6 كم، وبلغت نسبة تنفيذ الخطة (للأعمال الفنية) نحو 93%،

وفى إطار تطوير وتدعيم التجمعات السكنية والتوابع، فتم تدعيم 30 تجمعات سكنية / توابع، وعمل إحلال وتجديد لـ 36 تجمعات سكنية / توابع، كما جرى كهربة 10 تجمعات سكنية / توابع.

واستعرض رئيس الشركة، مؤشرات تحسن أداء الشبكة من معدلات أعطال الكابلات ومؤشرات جودة التغذية الكهربائية، مشيراً إلى أن معدلات الأعطال إلى الأطوال لكابلات الجهدين المتوسط والمنخفض تحسنت خلال الفترة من 1/7/2018 حتى 31/5/،2019 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، حيث بلغ مقدار التحسن في أعطال كابلات الجهد المتوسط بنسبة (13,2%)، كما بلغ مقدار التحسن في أعطال كابلات الجهد المنخفض بنسبة (31,6%).

كما تحسنت مؤشرات جودة التغذية الكهربائية لدى المشتركين خلال الفترة من يوليو 2018 حتى مايو 2019، حيث بلغ مؤشر (CAIDI) (29,67) دقيقة/ انقطاع مقارنة بالفترات السابقة.

وحول موقف الضبطية القضائية ومحاضر سرقات التيار خلال الفترة من 1/7/2018 حتى 31/5/2019، أوضح أنه جرى تحرير 517681 محضرا خاصا بالضبطية القضائية وشرطة الكهرباء بإجمالي قيمة 727,8 مليون جنيه، وتم تحصيل 492,6 مليون جنيه.

كما تم تطوير الخدمات المقدمة للعملاء من خلال تطبيق نظام الشباك الواحد، وإنشاء مكتب لخدمة المشتركين وتلقى الشكاوى، وتطبيق نظام تنظيم دور المشترك (Q system) ، إنشاء إدارة لخدمة المستثمرين، وإنشاء نظام خاص بإصدار فواتير الكهرباء ذاتياً بالشركة.

كما جرى تطبيق برنامج القراءة الموحد، وتطبيق نظام العدادات مسبوقة الدفع، توفير مراكز شحن للعدادات مسبوقة الدفع، وتطبيق منظومة العدادات الذكية، وإتاحة العديد من الخدمات للعملاء على الموقع الإلكتروني للشركة، ومن خلال الخط الساخن 121.

وفي إطار جهود شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، لتطوير مستوى الخدمة والنهوض بمستوى الشركة في مجال خدمة المشتركين وأداء خدمة أفضل وفي زمن قياسي، جرى تطوير برنامج خدمة العملاء الموجود بجميع إدارات الشركة من خلال استحداث خدمة الشباك الواحد لتقديم جميع خدمات الشركة من خلاله، بحيث يتعامل المشترك مع شباك واحد والحصول على الخدمة، عن طريق إنشاء أكثر من شباك واحد في نفس الإدارة لتقديم الخدمة من خلاله.

وتم تطبيق ذلك النظام في جميع إدارات الشركة بـ 50 إدارة فرعية، وتم مراجعة التوقيتات الزمنية بأداء جميع الخدمات التي تقدمها الشركة والتي جرى الاتفاق عليها مع الشركه القابضة وباقي شركات التوزيع.

وحول الخدمات التي ييجري تقديمها من خلال الشباك الواحد، أضاف أن الشركة تقدم 24 خدمة للمشتركين من خلال الشباك الواحد، كما يوجد مادة فيلمية معروضة على شاشات تليفزيونية في الإدارات موضح بها هذه الخدمات والمستندات المطلوبة من المشترك لكل خدمة، وكذلك دليل الخدمات الجماهيرية، وهذه الخدمات هي: 1. توصيل التيار الكهربائي للمباني ( أرضية ـ فرعية )، 2. شهادة بيانات، 3. تركيب عداد لأول مرة، 4. تغيير اسم صاحب العداد، 5. طلب فحص عداد، 6. طلب رفع عداد، 7. استبدال عداد بقدرة أكبر (رفع عداد)، 8. تركيب عداد جديد بدل تالف وبدل فاقد، 9. تعديل توصيلة (داخلية وخارجية)، 10. جدولة مديونية للمشتركين على أقساط شهرية، 11. توصيل التيار الكهربائي للمباني العشوائية، 12. سداد دفعة مقدمة تحت الحساب، 13. توصيل تيار للمنشآت الاستثمارية، 14. توصيل تيار مؤقت، 15. مبيعات لمبات LED، 16. قراءات مبلغة عن طريق التليفون، 17. قراءات مسددة عن طريق موقع الشركة الإلكتروني [www.scedc.com.eg]، 16. سداد فواتير، 16. شحن كارت مسبق الدفع واستخراج كارت بدل تالف، 17. تصحيح قراءات شاذة، 21. تغيير نوع النشاط، 22. الشكاوى والأعطال مع مركز تلقى الشكاوى 121 حسب نوع الشكوى، 23. خدمة الـ Whats App، 24. سداد محاضر سرقات التيار.

وجرى إنشاء مكتب لخدمة المشتركين بجميع صالات خدمه العملاء بفروع الشركة مخصصة لاستقبال مشاكل وشكاوى المشتركين ومتابعه حلها مع الجهات المختصة، وإبلاغ العميل بعد حل المشكلة الخاصة به سواء بالاتصال المباشر أو إبلاغ الشكاوي التجارية، كما جرى ربط البرنامج بمركز تلقي شكاوى الجمهور 121.

وحول إنشاء إدارة لخدمة المستثمرين، فجرى إنشاء إدارة لخدمة المستثمرين بقطاعات شبكات الجيزة بمدينة 6 أكتوبر لخدمة المستثمرين فقط، لإنهاء إجراءات المستثمرين الذين تقع استثماراتهم في نطاق الشركة وتسهيل وتقليل زمن الإجراءات لأقصى مدى، حيث تم تخفيض الحد الأقصى لفترة الدورة المستندية الخاصة بتوصيل التيار الكهربائي لتصبح 18 يوما، والذي أشاد بها البنك الدولى خلال زيارته لإدارة خدمة المستثمرين بمدينة 6 أكتوبر.

وحول نظام إصدار فواتير الكهرباء ذاتياً بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، فقامت الشركة بإنشاء وتأسيس مركز معلومات Data Center مجهز بأحدث الأجهزة والطابعات للقيام بإصدار فواتير الكهرباء للمشتركين عن طريق ذلك المركز ذاتياً، بدلاً من القيام بطباعتها خارج الشركة وذلك لـ 5.947 مليون مشترك على مستوى الشركة موزعين على 55 إدارة فرعية، كما يجري تجهيز مركز احتياطي Disaster Recovery بالديوان العام يقوم بجميع أعمال مركز الإصدار الرئيسي في حالة حدوث أي خلل أو ظرف طارىء بالمركز الرئيسي، دون فقد أي بيانات للمشتركين حيث يجري نقل جميع البيانات تلقائياً للمركز الاحتياطي.

 

أما عن برنامج القراءة الموحد فقد جرى تطبيق المرحلة التجريبية من هذا البرنامج بإدارة الدقي، وجاري تقييم نتائج التجربة تمهيداً لتطبيقه بباقى الإدارات.

وحول نظام العدادات مسبوقة الدفع، فجرى الاعتماد على نظام العداد المدفوع مقدماً الأمر الذي يوفر السيولة المالية الكافية، وتحصيل كافة مستحقات الشركة بما يمكنها من مواجهة كافة التزاماتها والتي من خلالها نسعى لتخفيض نسبة الفقد التجاري عن طريق استخدام العداد القابل للشحن، حيث يجري سداد قيمة استهلاك الكهرباء مقدما وذلك بشحن الكارت الخاص بالعداد بالمبلغ المطلوب، ويجري استهلاك هذا المبلغ طبقا لاستهلاك المشترك للكهرباء وخطة التسعير المحملة علي العداد، وبذلك تعد طريقة المحاسبة للعداد المدفوع مقدما مطابقة تماما مع طريقة المحاسبة للعداد العادي (الميكانيكي).

وحول توافر مراكز شحن للعدادات مسبوقة الدفع (لتحسين معدلات التحصيل)، فجرى توفير مركز شحن بكل إداراة مطبق بها نظام العدادات مسبوقة الدفع بإجمالي 50 مركز شحن بجميع فروع الشركة.

 

وتسهيلا على المشتركين، فتم عمل قاعدة بيانات موحدة بحيث يمكن للمشترك الشحن من أي مكان أو أي فرع دون التقيد بالإدارة التابع له، كما جرى تفعيل خدمة الشحن الخاصة بكروت العدادات المسبوقة الدفع عن طريق شركات الدفع الإلكتروني من خلال منافذها المتعددة المنتشرة على مستوى الجمهورية.

جرى التوسع فى إنشاء المراكز الخارجية للشحن بإجمالي 5 مراكز بالمواقع التالية: مركز شحن فرعي بجولف السليمانية طريق مصر / إسكندرية الصحراوي، مركز شحن فرعى بمدينة دريم لاند، مركز شحن فرعي بهرم سيتي، مركز شحن فرعي بحي الأسمرات (تحيا مصر)، مركز شحن فرعي بتل العقارب.

وفيما يتعلق بمشروع العدادات الذكية، نفذت شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء مشروع للعدادات الذكية تحت مظلة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتركيب عدد 50 ألف عداد ذكي، بواقع 3500 بمدينة 6 أكتوبر و15 ألف بمدينة الشيخ زايد، حيث جرى الانتهاء من تركيب 21000 عداد ذكي والذي من أهم مميزاته إمكانية الشحن عن بعد بأكثر من وسيلة إلكترونية، القضاء على أخطاء القراءات، حيث يجري قراءة العدادات إلكترونيا، إمكانية قيام المشترك بمراقبة استهلاكاته لحظياً، القضاء على حالات التلاعب بالعدادات.

وحول خدمات الموقع الإلكتروني، تقدم شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء من خلال قاعدة بيانات موحدة لجميع مشتركي الشركة شاملة الإدارات التي يجري إصدارها بالأهرام، خدمة تبليغ القراءات (لجميع مشتركي الشركة) ابتداءً من 7/7/2019، وجرى إطلاق خدمة السداد الإلكتروني على موقع الشركة لتحصيل فواتير الإستهلاك الخاصة بكافة المشتركين، توفير خدمة الاستعلام عن فواتير المشتركين (للإدارات التي تم إصدارها ذاتيا)، الموقع الإلكتروني الخاص بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، إدارة تلقى شكاوى الجمهور 121.

وتسهيلاً على المشتركين، جرى إتاحة 14 خدمة إلكترونية من خلال (121) تمكن العميل من السداد الإلكترونى لقيمة هذه الخدمات عبر منافذ شركة فوري وعلى سبيل المثال خدمة: (طلب فحص، استبدال عداد بقدرة أكبر، عداد بدل تالف، شراء لمبات ليد.




موضوعات ذات صلة