في مثل هذا اليوم من 1929

2019-08-14 13:41:26


 

خميس حبيب

- تم تأسيس الوكالة اليهودية في فلسطين والتي من مهامها جمع الإعانات المالية لدعم الحركة الصهيونية لإنشاء وطن قومي لليهود.
 هي الجهاز التنفيذي للحركة الصهيونية. أنشأت في 1908 باسم "مكتب فلسطين" في يافا كفرع للعمليات للمنظمة الصهيونية في فلسطين تحت الحكم العثماني بمهمة تمثيل اليهود أمام السلطان العثماني والسلطات الأجنبية الأخرى وشراء الأراضي لليهود بمساعدة الصندوق القومي اليهودي ليستوطنوا. وبعد صدور وعد بلفور وبدء الانتداب الإنجليزي على فلسطين، شارك قادة من المنظمة الصيهيونية بصياغة قرار الإنتداب وفي عام 1921 غير اسم المكتب إلى "التنفيذية الصهيونية لفلسطين" (Palestine Zionist Executive) وذلك لتلعب دور "الوكالة اليهودية " المحددة في المادة الرابعة من صك الانتداب؛ وقامت بتنسق الهجرة اليهودية لفلسطين: (العودة اليهودية) أثناء فترة الإنتداب، شراء الاراضي وتخطيط السياسات العامة للقيادة الصهيونية، وشكلت مدارس ومستشفيات وقوات مسلحة (الهاجاناه)، وظل حاييم وايزمان رئيسا للوكالة اليهودية والمنظمة الصهيونية حتي عام ١٩٢٩
في عام 1929 أعيد تنظيم وتسمية "التنفيذية الصهيونية لفلسطين" لتصبح "الوكالة اليهودية لفلسطين" في المؤتمر الصهيوني السادس عشر في زيورخ. ضامة عناصر يهودية غير صهيونية، وبهذا التمثيل الأوسع لليهود، حصلت على إعتراف من الإنتداب البريطاني للعب دور "الوكالة اليهودية" المذكور في صك الإنتداب. ولكن ظل تأثير الحركة الصهيونية مهيمنا.
بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948، أصبح إسمها "الوكالة اليهودية لأجل إسرائيل"
من مهامها جمع الإعانات القومية اليهودية وعملت على الحصول على وعد بلفور من الحكومة البريطانية خلال الحرب العالمية الأولى حيث كان استيلاء الإنجليز على فلسطين وانتزاعها من الأتراك متوقعا. بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948 ظل نشاطها مستمرا في تشجيع العليا (العودة اليهودية)، وحل مشاكل الاستيطان، والدعاية، وجمع الأموال، وتثقيف اليهود خارج إسرائيل بالأهداف الصهيونية.
حدد المؤتمر الصهيوني السادس عشر أهداف الوكالة اليهودية في النقاط التالية:
.تطوير حجم الهجرة اليهودية إلى فلسطين بصورة متزايدة.
.شراء الأراضي في فلسطين كملكية يهودية عامة.
.تشجيع الاستيطان الزراعي المبنى على العمل اليهودي.
.نشر اللغة والتراث العبريين في فلسطين




موضوعات ذات صلة