الاسكندريه عروس البحر الأبيض المتوسط

2019-09-22 23:43:19



كتبت/اسماء فراج


- تعد الاسكندريه العاصمه الثانيه لمصر وقد كانت عاصمتها قديما.
-تقع الاسكندريه على ساحل البحر المتوسط ويحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الجنوب بحيره مريوط ومن الشرق خليج ابوقير ومدينه ادكو ومن الغرب منطقه سيدى كرير.
- تضم الاسكندريه الكثير من المعالم المميزه فيوجد بها اكبر موانى مصر البحريه وهو #ميناء_الاسكندريه وميناء الدخيله فتمر بها حوالى ٨٠٪ من صادرات مصر وواردتها.
أيضا مكتبه الاسكندريه الجديده والتى تضم اكثر من ٨ ملايين كتاب.
كما أن مدينه الإسكندرية تضم أيضا العديد من المتاحف والمواقع الأثرية مثل عمود السوارى وقلعة قايتباى والمسرح اليونانى الرومانى.
- ومن الجدير بالذكر ان اول من بدا العمل على انشاء مدينة الاسكندريه هو #الاسكندر الأكبر عام ٣٣٢ق.م ويرى المؤرخون ان وقوع اختيار الإسكندر على مدينه الإسكندرية كى تكون عاصمه لدولته ترجع إلى أنه استهدى بمعلمه الروحى وهو #هوميروس فى ملحمه الاوديسيه..
_ فى بدايه القرن الرابع ق. م لم تكن الاسكندريه سوى قريه صغيره تدعى #راقوده تحيط بها قرى صغيره ومن بعد دخول الإسكندر الأكبر إلى مصر وطرده للفرس استقبله المصريون بالترحاب نظرا إلى القسوه التى تعرضوا لها فى ظل الحكم الفارسي..
-ولكى يؤكد الإسكندر  انه جاء إلى مصر ليس بمستعمرا وإنما صديقا وحليفا اتجه إلى معبد الإله امون اله مصر الاعظم فى ذلك الوقت لزيارته وذهب إلى المعبد فى واحه سيوه وأجرى له الكهنه طقوس التبنى ليصبح الإسكندر ابنا للاله امون وفيما بعد سمى الإسكندر بابن الإله امون.
- ومن الجدير بالذكر انه وهو فى طريقه إلى المعبد مر بقريه للصيادين تسمى #راقوده فأعجب بها بشكل خاص والمكان بشكل عام وقرر حينها ان يبنى مدينه تحمل اسمه وتكون أيضا همزه الوصل بين مصر واليونان وهى #الاسكندريه وعهد بنائها للمهندس #دينوقراطيس  والذى شيدها على نمط المدن اليونانية.
** ليست الاسكندريه فقط عروس البحر المتوسط بل انها مدينه التاريخ والحب والجمال.. تنام شواطئها على صدر البحر بلا خوف وتناجى الأمواج رمالها اللازورديه فيسجل التاريخ لهما أجمل قصائد الحب وأروع همساته فهى ترنيمه الزمان ومعشوقه التاريخ.
** لا ادرى ان كنت أسكنها ام انها تسكن وتتوسد حناياى..
ولكننى اتأكد انها كانت ومازالت وستظل دائما أجمل مدن مصر بشواطئها وريحه ترابها الزعفران وأمواجها المتلئلئه الساحره وتاريخها العريق.......
__________________________________




موضوعات ذات صلة