فؤائد الابر التفجرية وحلمك مع الامؤمة

2019-09-27 22:48:44


 

كتبت/شادية محمد الوكيل

هل تبحثين عن حلم الأمومة و ضجيج الأطفال  ؟
يراودك ان تحملين طفلاً بين يديكِ وتعيشين الأمومة بكل ما في الكلمة من مسؤليات و عقبات ولكن عذوبة و رقة وحنان ..
يخلق الله داخلنا حنين ألهي لنعيش هذا الأحساس ونسعي بكل الطرق لتحقيقه و النيل بالفرحة التي فطرنا عليها ..
هل تعانين من ضعف الخصوبة و تأخر حدوث الحمل ؟
حاولتِ من قبل استخدام منشطات الإباضة لتحفيز الحمل ولكن ما هي النتيجة ؟
اقترح عليكِ الطبيب الإبر التفجيرية ولكن لا تستأمنين استخدامها ؟
عزيزتي القارئة ..سأحدثك خلال السطور القادمة عن طبيعة عمل الإبر التفجيرية و متي و كيف يمكن استخدامها ... فأتبعيني !!

تعتبر الإبرة التفجيرية لتحفيز الحمل مكونة من هرمون الحمل وهو هرمون "اتش سي جي "
الذي يفرز عادة عند وجود الحمل ومصدره المشيمة و يشبه في تأثيره هرمون " ال اتش "
 وتعرف بين النساء بأسم الإبر التفجيرية لأنها تعمل علي انفجار و خروج البويضة الناضجة و الجاهزة للتخصيب كمحاولة ومساعدة لتحقيق حمل سليم .
دعيني أحدثك قليلاً عن خروج البويضة و الهرمونات التي تتحكم في ذلك ...
يحدث خلال الدورة الشهرية العديد من منحنيات الهرمونات ، حيث يعمل هرمون "اف اس اتش " بالمساعدة مع هرمون " ال اتش " علي نضج البويضة الصغيرة و خروجها من المبيض .
يحدث في منتصف الدورة ارتفاع ملحوظ في منحني هرمون " ال اتش " مما يعمل علي انطلاق البويضة بالخارج في خلال 24 ساعة فقط .
هذا في الوضع الطبيعي ولكن قد يختلف الأمر قليلاً في حالة الابر التفجيرية حيث تعمل عمل مشابه بهرمون "ال اتش " و بالفعل تنطلق البويضة  .وذلك خاصة في حال كانت المرأة تستخدم حبوب الإباضة ولم تحدث إباضة طبيعية وتتابع مراحل الإباضة مع طبيبها الخاص خلال اجراء الاشعة فوق الصوتية فيتم حقن الإبره عند وصول حجم البويضة إلي 16 ملم تقريباً فتعمل الهرمونات التي تحملها الإبرة علي تكبير حجم البويضة إلي 18 ملم .

وللإجابة علي السؤال الذي يخطر ببالك الآن وهو متي يلجأ الطبيب للإبر التفجيرية او ما الحالات التي قد تحتاج لهذا النوع من العلاج ؟

بعض النساء المصابات بالتكيس أو صغر حجم البويضة، أو حتى ضعف في التبويض وتساعد هذه الإبرة على إنتاج عدد أكبر من البويضات أو على نضج البويضة  عن طريق الادوية المحتوية على الكلوميفين مثل الكلوميد وغيره من البدائل بهدف تحفيز المبيض ، كما تساعد الإبر التفجيرية علي إعداد بطانة الرحم للزراعة .

ويقوم الطبيب بتحديد موعد التلقيح وبعدها ينصح الزوجة في الوقت المناسب للحمل .

ما هو أفضل وقت للعلاقة الزوجية بعد الإبرة التفجيرية ؟

تقوم الإبرة التفجيرية بعملها ألا وهو تفجير الغطاء الذي يحيط بالبويضة، و تنتقل البويضة من المبيض إلى قناة فالوب لانتظار عملية التخصيب، لذلك ينصح أن تتم عمليه الجماع بعد 24- 36 ساعة من موعد الابرة التفجيرية .

وهذا الموعد في الحقيقة مختلَف عليه بين الاطباء إذ انه يعتقد أن من الممكن أن تخرج البويضة من المبيض بعد 12 ساعة، و من المعروف علمياً أن البويضة تبقى على قيد الحياة لمدة 24 ساعة فقط، لذلك يجب لعمليه الجماع ان تتم في وقت أقصاه 36 ساعة بعد الابرة التفجيرية، مع متابعه الطبيب للبويضة و معرفته بوقت خروجها من المبيض عن طريق أشعة السونار .

يتم تحليل الحمل بالدم بعد 14 يوم من الجماع و ليس قبل ذلك, لان الفحص المبكر قد يظهر نتيجة (الابرة التفجيرية) لذلك يجب الانتظار اسبوعين للوصول الى نتيجة حمل دقيقة و بحالة القيام بتحليل الحمل المنزلي يجب الانتظار 20 يوم على الأقل لظهور الحمل.

علامات نجاح عملية تلقيح البويضة

 • ظهور تعرجات على جلد المرأة تشبه في شكلها العنكبوت، وتظهر خصوصًا وقت الصباح .

• حكة شاملة في كل الجسم، أو في منطقة الفرج بالخصوص وذلك بسبب زيادة الإفرازات المهبلية، أو ظهور الفطريات والخمائل والبكتيريا.

 • تغيرات في حجم ولون الثدي: وتعد من أبرز العلامات في نجاح عملية تلقيح البويضة، حيث يتضخم الثدي ويصبح أكثر حساسية تجاه اللمس أو الإصابات، وأكثر قساوة وامتلاءً، أما الحلمة فإنها تصبح داكنة أكثر وبارزًا بشكل ظاهر، ويزداد اسوداد الحلقة التي تحيط بها كما يزيداد اتساعها .  

 • تعير مزاج المرأة بالإضافة إلى حدوث بعض الاضطرابات النفسية. • حدوث تلين في عنق الرحم، ويعد من أهم علامات نجاح عملية تلقيح البويضة، وكما وأن الأطباء يعتمدون على هذه العلامة لإثبات حصول الحمل.

 • ضعف عام ووهن وغثيان.

• زيادة في عدد مرات التبول، قد يكون ناتجًا من انغراس البويضة في جدار الرحم. • تشعر الحامل بامتلاء بطنها.

• يظهر خط داكن بين السرة وشعر العانة، وقد يكون أبيض أيضًا.

• نزيف مهبلي، إذ تقوم البويضة الملقحة بإحداث جرح أو خدش في بطانة الرحم حتى تنغرس وتأخذ لها مكانًا هناك فينزل دم ناتج عن هذا الجرح، وتسمى هذه العملية بالتعشيش، ويسمى النزف بنزف التعشيش، وهذا الدم من المفترض أن يكون خفيفًا، فإذا كان زائدًا أو بكمية كبيرة فيجب مراجعة الطبيب.

• ألم في الحوض، يرافقه شد في أسفل البطن .




موضوعات ذات صلة