ماذا خسر المسلم حين ترك أو قصّر في صلاة الفجر " الخسران المبين "بقلم .. الشيخ أحمد تركى

2019-10-08 20:09:36


⏺ صلاة الفجر ⏺⏺

🍃ماذا خسر المسلم حين ترك أو قصّر في صلاة الفجر || الخسران المبين .

📗خسر شهادة البراءة من النفاق ؛ لما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : (( ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء )) ...

[ صحيح الإمام البخاري - ٦٢٦ ، صحيح الإمام مسلم - ٦٥١ ] .

📒خسر أحد أسباب دخول الجنة ؛ لما جاء في الصحيحين من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : (( من صلى البردين دخل الجنة )) ...

[ صحيح الإمام البخاري - ٥٤٩ ، صحيح الإمام مسلم - ٦٣٥ ، البردين الفجر والعصر ] .

📗خسر أحد أسباب النجاة من النار ؛ لما جاء في الصحيح من حديث عمارة بن رويبة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : (( لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ، يعني الفجر والعصر )) ..

[ صحيح الإمام مسلم - ١٠٠٩ ] .

📒خسر حفظ الله ورعايته ؛ لما جاء في الصحيح من حديث جندب بن عبد الله رضي الله عنه ؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : (( من صلى الصبح فهو في ذمة الله )) ..

[ صحيح الإمام مسلم - ١٠٥٦ ] .

📗خسر أجر آخر لقيام الليل نصفه أو كله ؛ لما جاء في الصحيح من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : (( من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله ))..

[ صحيح الإمام مسلم - ٦٥٦ ] .

📒خسر شهادة الملائكة له ؛ لما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : (( يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم كيف تركتم عبادي فيقولون تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون )) ..

[ صحيح الإمام البخاري - ٥٣٠ ، صحيح الإمام مسلم - ٦٣٢ ] .

📗خسر الخيرات والبركات والحسنات ؛ لما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : (( ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا )) ..

[ صحيح الإمام البخاري - ٥٩٠ ، صحيح الإمام مسلم - ٤٣٧ ] .

🎁المصلي والنائم كلاهما رابحان ؛ أما النائم فإنه ربح لذة النوم ساعة ، وأما المصلي فقد ربح الدنيا والآخرة ، وشتان بين الربحين ! وصدق المؤذن حين قال : الصلاة خير من النوم .




موضوعات ذات صلة