جهود مديرية الصحة بالبحيرة خلال شهر سبتمبر الماضي

2019-10-13 15:24:25


البحيره/ولاء علامه

اعلن اللواء  هشام آمنة - محافظ البحيرة عن قيام مديرية الصحة والسكان بالبحيرة خلال شهر سبتمبر الماضي باتخاذ عده اجراءات لتطوير ورفع كفاءة المستشفيات بمدن ومراكز المحافظة كان أهمها :-

 إنشاء مخزن للأدوية بقسم الغسيل الكلوي بمستشفى غرب النوبارية و الانتهاء من صيانة الأجهزة المعطلة و اصلاح غسالة المنظار و جهاز الأشعة و اصلاح 3 أجهزة تنفس صناعي

 توريد عدد ۲ ماكينة تبكيت أتوماتيك وعدد ۲ منظار حنجري من مخازن المديرية لمستشفى إدفينا

 إجراء أعمال تطوير بمستشفى إدكو من دهان أسقف العيادات الخارجية و المدخل والبوابة الرئيسية وإصلاح الأسانسير وتوريد جهاز رسم قلب .

 استلام عدد 3 ماكينات غسيل كلوى منقولة من مستشفى المحمودية المركزي الى مستشفى حميات كفر الدوار لرفع كفاءة وحدة الكلى بالمستشفى

 تشغيل قسم علاج طبيعي بوحدة طب الأسرة بسرنباى بإدارة المحمودية الصحية وتجهيز قسم علاج طبيعي للتشغيل بمركز طبى ناصر بإدارة دمنهور الصحية .

كما استعرض اللواء  المحافظ جهود مديرية الصحة خلال الشهر الماضي والتي تمثلت في :-

 أخذ 2339 عينة من المياه المرشحة والجوفية من الشبكات و125 عينة من طرود العمليات بمعرفة ادارة صحة البيئة للتأكد من جودة مياه الشرب ومطابقتها للمواصفات والقرار الوزاري 458 لسنة 2007 م حرصاً على الصحة العامة للمواطنين ، كما تم أخد 74 عينة من 50 وحدة للغسيل الكلوي للتأكد من جودة المياه المعالجة الخاصة بتلك الوحدات ومطابقتها للمواصفات. 

 تنفيذ برنامج الكشف المبكر عن نقص هرمون الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي للأطفال حديثي الولادة وبلغ إجمالي عدد العينات المأخوذة 14584 عينة و تم ابلاغ عدد 2حالة تأكيدية للتمثيل الغذائي تم تحويلها إلى المركز العلاجي بالإسكندرية كما تم الابلاغ عن عدد 59 حاله تأكيدية للغده الدرقية تم تحويلها للتأمين الصحي .

 ارسال عدد 44 ترخيص تداول نفايات طبيه خطره للمنشآت الحكومية والخاصة وبلغ إجمالي ما تم حرقة 164150كجم من المنشآت الحكومية والخاصة كما بلغت عدد التعاقدات للمنشآت الخاصة مع أجهزة المحارق 123 تعاقد ، كما تم المرور على ۲۰ منشأة حكومية خلال الشهر ومتابعة أعمال منظومة التخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة.

 ترخيص 14 عياده خاصه و2 عيادة اسنان وعيادة تخصصية واحدة وعدد 2 علاج طبيعي و1مركز طبى كما تم فحص 17 شكوى وغلق 20منشأه طبيه تعمل بدون ترخيص او مخالفة لشروط الترخيص وتم عمل 74 انذار بالمخالفة .

 قيام وحدة مكافحة التدخين بتقييم عدد 39 منشأة صحية كما تم توقيع الكشف والتثقيف الصحي لعدد 34 حالة بعيادة الاقلاع عن التدخين بمستشفى صدر دمنهور ، بالإضافة لعقد 40 ندوة خارجية وجلسة توعية لعد د 1310 مستفيد. 

 بلغ إجمالي عدد الوسائل المنصرفة للمنتفعات بوحدات تقديم خدمات تنظيم الأسرة199131 وسيلة بالإضافة لعمل 150 زيارة للعيادات المتنقلة و4 قوافل للحصة الانجابية

 تنظيم عدد 6 لقاءات جماهيرية و42 ندوة كبرى خارج الوحدات الصحية و79 ندوة صغرى داخل الوحدات الصحية و 82 زيارة اشرافية للوحدات بالإضافة لـ 1458 ندوة توعية ضمن نشاط نوادي المرأة والتي يبلغ عددها 205 نادى استفاد منها 23283 من الحضور.

وعلى ذلك النسق أشار اللواء المحافظ ان إدارة مكافحة العدوى قامت بتدريب كافة الإدارات على برنامج ترصد مرض السحائي والالتهاب بالمخ كما تم تدريب العاملين بالتطعيمات على التعامل مع الكمبيوتر وذلك استعداداً لتطبيق برنامج ميكنة حركة الطعوم بالمحافظة الشهر القادم وتم تحديد الاحتياجات من طعوم العام الدراسي الجديد من طعم الثنائي و السحائي وإرسالها إلى الوزارة. 

مشيراً إلى قيام ادارة الصحة المدرسية بعقد اجتماع مع مشرفي الصحة المدرسية بالإدارات الصحية التابعة للمحافظة و تم التنبيه على ضرورة تفعيل عيادات روماتيزم القلب وعمل حصر لحالات الانتظار و عمل بيان أسبوعي مع عمل تحديث دوري للتمريض المكلف صحه مدرسيه واستكمال تشكيل فريق الصحة المدرسية بجميع وحدات الرعاية الأساسية المتعاقدة مع التأمين الصحي

هذا ويؤكد اللواء  هشام آمنه أن هناك خطة تطوير شامله في القطاع الصحي بالمحافظة وذلك بالتنسيق بين كافة الوزارات والهيئات والأجهزة التنفيذية ومنظمات المجتمع المدني للعمل على الارتقاء بمنظومة الرعاية الصحية وتوفير الخدمات الصحية المتكاملة للمواطنين .




موضوعات ذات صلة