وقفة ..بقلم الباحث د. / رمضان العوامي

2019-10-14 03:15:59


وقفة : 

لا يتسع المجال للحديث عن المرأة في مصر القديمة ، وما حضت به من توقير واحترام كبيرين، و مكانة اجتماعية مرموقة ، ومشاركة قوية وفاعله في شؤون الدولة ، حتي إنها جلست على سدة الحكم ، وشاركت في أدارة دفة الحرب ايضا .

  ولكن بالنظر من زاوية أخرى ، في العديد من الرسومات والنقوش والتماثيل ، وخاصة التي يظهر فيها الملوك الى جانب زوجاتهم الملكات ، هي تلك الحميمية الصادقة الممتزجة  بالطمأنينة الكاملة ، التي تمكّن الفنان المصري من إظهارها ببراعة فائقة في أعماله تلك (رسما ونقشا ونحتا ) .

 حيث نرى وجود الزوجة دائما في الجهة اليسرى من زوجها، و لربما في هذا إشارة واضحة الى إنها هي الأقرب الى القلب دون غيرها .

كما نلاحظ ايضا ظهور الزوجة تمسك بيدها اليسرى ذراع زوجها الأيسر،  فيما يدها اليمني تلف بدنه ، وقد تكون هذه إشارة آخري لتوضيح آن الزوجة هي السند الحقيقي لزوجها ، وخير معين علي مواجهته لظروف الحياة ، سياسية كانت أو اجتماعيه أو غيرها , في الوقت الذي نلاحظ آن الزوج لا يبادلها الحالة ، بل نرى ذراعاه مسدولتان للأسفل فيما يتخذ خطوة للأمام !!! وقد تكون هذه رمزية لثقته الكاملة في زوجته ، كخير داعم له في مسيرة الحياة وشؤون الحكم. .

 ايضا نلاحظ عليهما عدم ارتداهما أي نوع من الصنادل على القدمين ، كذلك التجرد الى حد ما من الزينة والرموز الملكية ، إضافة الى بساطة اللباس ، وعدم وجود لحملة المراوح أو أية خلفية أخرى ( قد يظهر بعض الأبناء ) ، وربما قصد الفنان بذلك ، الدلالة على قدسية وخصوصية العلاقة .

  من المثير للانتباه ايضا ،إن الفنان المصري القديم اظهر الزوجين كأنهما فعلا في حالة انتباه لالتقاط صورة تذكارية !!! ... والي وقفة أخرى بإذن الله