حوار صحفي مع الكاتبة الاردنية احلام محمد البلعاوي

2019-10-19 17:47:30


حوار عبدالمنعم خليل الحوفي

نبذه نتعرف فيها علي الكاتبة الاردنية احلام محمد البلعاوي

أحلام محمد البلعاوي : معلم صف المرحلة الابتدائيه ومدرب دولي في التنميه البشريه وصاحبة رواية ضريح البحر ورواية كنت اريدك وطن من دون احتلال ومشاركه في كتاب مداد حبر وبريد156

*حدثنا عنك وعن بدايتك مع الكتابة؟

أول شي انا من صغري كنت أحلم اني ادرس صحافي واعلام وكنت امسك الورقة واكتب عليها موضوع تعبير واقرأه للمعلمة وكبرت ووصلت مرحلة التوجيهي وانا عندي هذا الطموح وكنت اقعد لحالي واتخيل اني مشهورة والناس تقرأ كتاباتي لحد ما وصلت جامعة...كنت بس اقرأ لأهلي يستغربوا من قدراتي ع الكاتبة ولما كنت بالجامعة شاركت بمسابقات كتير مع أنه في ناس احبطتني لكن أنا كنت مصره ع هدفي برغم انه ما درست صحافة الا انه موهبتي بالكتابة تطورة.

* ما هي رسالة من خلال الكتابة من وجهة نظرك؟

رسالتي في الكتابة مثل ما انا قدرة على تحقيق احلامي وقدرة رغم الصعوبات الي واجهتني أنه اتجاوزها في غيري قادر أنه يوصل لاحلامه وأهدافه وبنفس الوقت جميل إن تشعر الناس بكلماتك من خلال كتاباتك.

*ممكن نبذه عن الكتاب رواية كنت أريدك وطن من دون احتلال؟

كتابي تحدث عن قصة حقيقية وواقعية هذه القصة تحدث في مجتمعاتنا هي قصة فتاة احبت رجل وقدمت له الدعم النفسي والمعنوي ساعدته في اشد لحظات انهياره كانت تفصل ان تهديه راحتها وتاخذ منه الالم وقابلها بالتخيل عنها بحجة أنه لا مكان لها في حياته ولا احد يجبره على البقاء معها...تفاصيل القصة حقيقية بجميع الرسائل والاحداث والمكالمات كنت اريدك وطن من دون احتلال هي تمثل كل فتاة كسرت من رجل .

* من مثلك الأعلى؟

في الحياة عامة قدوتي رسول الله وفي العمل الادبي جبران خليل جبران.

* ماهي الصعوبات التي واجهتك

أول صعوبة واجهتني انه اهلي كانوا يعتقدون انه كل الكلام الذي اكتبه لن ينفعني ولكن مع مرور الوقت بدأت الفكرة تفهم اكثر في نظرهم واول من دعمني والى الان يدعمني اخي خالد هو الشخص الوحيد الذي رافقني في اول الاعمال الادبية التي كانت بعنون ضريح البحر وايضا الوضع المادي لم يكن يتيح لي فرصة طباعة نسخ كثيرة من كتبي فما زالت هذة الصعوبة تواجهني الا انني من النوع الذي يستطيع ان يخلق لنفسه الف حل حتى يحقق ما يرنوا اليه.

* ماهو دورك ككاتبة وانسانه في مايجري حولك في الحياة؟

دوري هو تحفيزي ونشر الطاقة والتفاؤل وكمان اثبت للناس اللي حولي انه ما في شي مستحيل متل ما قدرة اوصل للي بدي اياه غيري قادر يحقق هدفة برغم الظروف اللي مريت فيها .

*متى تم نشر اول عمل واول كتاب لكي؟

أيلول لعام ٢٠١٧ وكان بعنوان ضريح البحر .

* ماهي أخلاقيات الكاتب الناجح ومواصفات مرفوضة يجب أن يتخلى عنها الكاتب من وجهة نظرك؟

انه ما ينشر بس لحتى الناس تحكي عنه انه كاتب ومعروف لانه ليس كل من يكتب هو كاتب وايضا عدم الكذب في كلماته بمعنى انه يحكي شي وكلامه شي اخر ولا يكون لديه تعالي ع الاخرين .

 *ما شعورك عندما تراي اسمك على كتاب لكى ؟

فرحة تجعلني ابكي.

*لمن توجه اهداءك دائما؟

في كل مرة يختلف لدي الاهداء في المرة الاولى الى اهلي ومن احبهم ولكن في هذه للمرة اهداء كان الى رجل وهذا الرجل يعرف نفسه.

* ممكن نتعرف عليها هو مين؟

اعتذر عن التصريح لانه شخصية اجتماعية مشهورة.

* هل يوجد اعمل تحت التنفيذ في الوقت الحالي؟

نعم في صدد اصدار رواية بعنوان أوركسترا سجين.

*ممكن نبذه عنها؟

-هي عبارة عن رواية تحكي العالم الاخر ولقد كتبت تحت طقوس معينة.

 *ماهو السوال الذي توقعت ان اسئله ولم تجدها بين هذي اسئله؟

-توقعت ان تسالني لماذا احلام تكتب ما هو السبب الذي يجعلني اكتب.

*ممكن اسالك (لماذا انتي تكتب ما هو السبب الذي يجعلك تكتبي)؟

انا اكتب لسببين الاول انني اوصل للناس احساسي وتاني شي انا اجد الحرية واعيش ذاتي وارى نفسي واعبر عنها من خلال كلماتي.