المجلس الدولي لحقوق الإنسان يستعرض تجربة مصر في التصدي للإرهاب وتمكين المرأة

2019-11-12 19:07:31


 

كتبت دعاء عز العرب

نفذت جمعية المراة والتنمية  ذات الصفة الاستشارية للأمم المتحدة بالشراكة مع الحقوقيات المصريات وملتقى الحوار لحقوق الانسان والتنمية والتحالف المدنى من اجل الاستعراض الدورى الشامل بمقر المجلس الدولى لحقوق الانسان بجنييف فى اطار عرض مصر uprلقاء.

 تضمن محورين الأول عن اوضاع وحقوق المراة المصرية فى ظل دستور 2014 وقدمت فيه ورقة كلا من الحقوقية عايدة نور الدين المحامية ورئيس جمعية المراة والتنمية ورئيس التحالف من اجل الاستعراض الدولى الشامل الجهود المبذولة من مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدنى وايضا التحديات والتشريعات المطلوبة من اجل مزيد من التمكين للمراة واستقرار الاسرة.

 كما قدمت رينا الصيرفى  من المجلس القومى للمرأة ورقه عن مجهودات المجلس فى التمكين الاقتصادى والتوعية والدعم للمراة.

ثم تناول المحور الثانى تاثير الارهاب على حقوق الانسان وتحدثت فيه الدكتورة نهى ابو بكر استاذ علوم سياسية الجامعة الأمريكية اوضحت اوضاع مصر قبل 2013 والآن من حيث البطالة والمشروعات التى تتم فى ظل ظروف اقتصادية صعبة وسياسية وكيف تحدى الشعب كل ذلك للمشاركة فى تحقيق حلمهم فى مصر جديدة قوية.

 كما تناول الباحث احمد عليبة من المركز المصرى للفكر والدراسات العمليات الارهابية فى سيناء  وباقى ربوع مصر  وتحدث عن عملية سيناء الشاملة والظروف الامنية التى فرضت لمحاربة الإرهاب.

  كما تناول الباحث الشاب بلال منذور من المركز المصرى للفكر والدراسات  ايضا ما تم تقديمه للشباب والاهتمام به لاعتباره اكبر شريحة فى مصر تحتاجها الدولة فى التنمية.

هذا وقد تم طرح بعض اسئلة من الحاضرين عن ماهى الدول التى تمول الإرهاب وتم الرد سواء تمويل مالى او اعلامى ومعروف لدى الهالم اجمع من هذه الدولة والامم المتحدة التى نحن الان  فى رحابها تعلم جيدا هذه الدول ودورها وهدفها ولقد تحملت مصر لوحدها فاتورة التصدى  ومحاربة الإرهاب.

واختتم اللقاء بعرض فيلم عن مصر ( حكاية وطن )  متذ 1882 الى الان




موضوعات ذات صلة