دعم مشروع مشروع عاداة لتنمية الثروة الحيوانية بعدد ٢٠٠ عجل كنواة للتوسع فى المشروع

2019-12-10 17:07:17


متابعة/سلامه عبد الجواد 

عقد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، إجتماعاً مع أعضاء مجلس الإدارة لمشروع عاداة للثروة الحيوانية والنباتية بسيدى غازى بكفر الدوار، لمتابعة أعمال تطوير وتنمية المشروع .

حضر الإجتماع الدكتورة نهال بلبع نائب المحافظ، والمهندس حازم الأشمونى  السكرتير العام، واللواء محمد بدر السكرتير العام المساعد، وأعضاء مجلس الإدارة، وضم المدير التنفيذى للمشروع ووكلاء وزراة الزراعة والطب البيطرى وعمداء كلية الطب البيطرى والزراعة بجامعة دمنهور ومديرى إدارات الشئون المالية والإدارية والقانونية والعقود والمشتريات والبيئة والشئون الإقتصادية والإنتاجية بالمحافظة . 

حيث أشار المحافظ، أنه سيتم دعم المشروع بــ ٢٠٠ عجلة "تحت العشار" لتكون نواة للتوسع في إنتاج اللحوم بالإضافة إلى القطيع الموجود بالمشروع ١٤٤٠ رأس، مشيراً أنه من المستهدف أن تزيد عدد الأمهات المنتجة مع نهايه ٢٠٢١ إلى ١٠٠٠ أم، وإجمالي القطيع إلى ٣٠٠٠ رأس . 

وتم خلال الإجتماع، إستعراض ما تم تنفيذه من إنجازات مجلس الإدارة خلال عام ٢٠١٩، حيث تم إمداد المشروع بتقاوي جديدة مما أدى إلى زيادة معدلات الإنتاج، وتم زراعة ٥٨ فدان بونيكام "أعشاب خضراء"، مما يساهم في توفير العلائق المركزة وإحلال العلائق الخضراء محلها تدريجياً، مما سيوفر ٢ مليون جنية، كما تم دعم المشروع بمساحة ٥٠ فدان تقاوي قمح من الإرشاد الزراعي، فضلاً عن إمداده بالمبيدات اللازمة للمحاصيل .

وفي مجال تنمية الإنتاج الحيواني، إستعرض "آمنة" مع مجلس الإدارة مدى إستيعاب المشروع لرؤوس الحيوانات الجديدة داخل العنابر بالتوازى مع أعمال رفع الكفاءة، ووجه بالعمل على تحسين السلالات من خلال التلقيح الصناعى، وشدد على تضافر كافة الجهود لإنجاح المشروع وحسن إستغلال كافة المساحات الموجودة به لزيادة العائد الإقتصادي منه مع تكثيف إحكام الرقابة والإشراف الإدارى والبيطرى والزراعى والمرور الدورى عليه .




موضوعات ذات صلة