انفراد صحفي لجريدة المساء العربي مع مدير محطة البحوث الاقليمية عن الانشطة والدور التي تقوم بيه المحطة بالفيوم

2020-01-05 17:41:20



انفراد :د. شاهي علي... الفيوم
لقاء مع مدير عام محطة البحوث الاقليميه بالفيوم  الاستاذ الدكتور .سامح محمود عبده DrSameh Abdou عن الأنشطة والدور التي تقوم بيه محطة البحوث الاقليميه بالفيوم... 
#الأنشطة التي تقوم بيه المحطه. 
نشاط المحطة يتمثل في تحقيق الاهداف البحثية والارشادية من خلال تطبيق برامج تجارب بحثية علي جميع المحاصيل الحقلية والبستانية والخضر الشتوية والصيفية وكذا النباتات الطبية والعطرية من أجل الوصول الي توصيات فنية تستهدف رفع مستوي إنتاجية الفدان من الكم والنوع تحت الظروف البيئية لمحافظة الفيوم . 

وفي السياق نفسة يستهدف هذا البرامج البحثية حل المشكلات الزراعية والظواهر الغير طبيعية التي تحدث لأي محصول تحت اشراف الباحثين المتخصصين في جميع المجالات الزراعية.

 كما تقوم المحطة سنويا في الاشراف علي تنفيذ البرامج القومية للمحاصيل المختلفة وتطبيق اسلوب المكافحة المتكاملة للافات بهدف ترشيد استخدام المبيدات الحشرية لتلافي أثارها الضارة .

#دور المحطة الإقليمية بالفيوم.. 
وقال عبده ان دور المحطة يتمثل في اشتراك الباحثين في الفرق العلمية التي تطبق الحملات القومية علي المحاصيل الحقلية والبستانية وكذا النباتات الطبية والعطرية بهدف تطبيق أحدث التوصيات الفنية لهذه المحاصيل لرفع مستوي الانتاجية بها وتحسين نوعية المنتج.

أيضا يقوم الباحثين بالمحطة بإلقاء المحاضرات العلمية والاشتراك في الدورات والندوات والمؤتمرات التي ينظمها جهاز الارشاد الزراعي ومركز النيل للإعلام وكلية الزراعة بالفيوم وديوان عام محافظة الفيوم وكذا ايام الحقل لمعاهد المختلفة التابعة لمركز البحوث الزراعية.

كما قامث المحطة الاقليمية بالفيوم بالتعاون مع مشروع المكافحة المتكاملة للأفات بمديرية الزراعة بالفيوم في تدريب العاملين والمزارعين المشتركين في المدارس الحقلية في مراكز المحافظة والاشراف العلمي للباحثين بالمحطة علي عدد من رسائل الماجستير والدكتوراة لطلبة الدراسات العليا للعاملين بالمحطة.

كما إقامة دورات في اللغة الانجليزية بالمحطة لتنمية المهارات للباحثين والعاملين بالمحطة وإقامة سيمينار علمي بالمحطة اسبوعيا وعمل حصر دوري اسبوعي لآمراض الخضر المنزرعة بالفيوم.




موضوعات ذات صلة