الأعشاب الطبيعية لا غني عنها بالمطبخ....

2020-01-15 12:29:32


 


بقلم احمد رمضان زين العابدين


أعشاب ورقية 
الكزبرة: 


نباتٌ عشبيٌ يُستخدم على شكل أوراق أو على شكل بذور، تُستخدم كثيراً في الأطباق والوصفات الهندية والعربية والمكسيكية، وتوضع مع الأسماك والشوربات والسلطة. 
الأوريجانو:
 نوعٌ من البهارت العشبية له رائحةٌ قويةٌ وله طعمٌ يشبه الليمون، يدخل في تحضير بعض الأطباق المكسيكية، والإيطالية، كالدجاج والسلطة والصلصات. إكليل الجبل
 الروزماري
 وهو عشبةٌ عطريةٌ، يمكن استخدامه طازجاً أو جافاً، يدخل في تحضير اللحوم المشوية وبعض وصفات البطاطا والبيض. 
الميرمية: من الأعشاب العطرية التي تُستخدم طازجةً أو مجففة، تستخدم في العديد من الوصفات الإيطالية، وتدخل في تحضير بعض الأطباق كالديك الرومي، والسمك والدجاج وبعض أطباق الخضروات. 
الزعتر الأخضر: 
من الأعشاب العطرية التي تُستخدم طازجةً أو مجففةً وله طعمٌ لاذعٌ، يُستخدم في المطبخ العربي والإيطالي والأمريكي، ويدخل في تحضير أطباق اللحوم وبعض المعجنات، والشوربة واليخنة. النعناع: 
من الأعشاب العطرية التي لها مذاقٌ لاذعٌ يعطي شعوراً بالبرودة، ويدخل في تحضير العصائر وبعض أطباق اللحوم كلحم الغزال، وأطباق البطاطا والشوكولاتة. 
البقدونس: 
نباتٌ عشبي يُستخدم عادةً بشكله الطازج، يكثر استخدامه في المطبخ العربي وغيره، ويُحضَّر منه العديد من الوصفات كالتبولة والبابا غنوج والفلافل، ويوضع مع الشوربة والسمك.
 الريحان: 
هناك أكثر من خمسين نوعاً من الريحان، ويمكن استخدامه طازجاً أو مجففاً ويكون مجففاً أفضل، ويُستخدم في المطبخ العربي والأمريكي والأوروبي والشرق آسيوي، ويدخل في تحضير بعض وصفات البطاطا والسلطة والشوربة ومن أهم الوصفات التي تصنع منه هي صلصة البيستو. 
البردقوش: 
نباتٌ عشبيٌ له طعمٌ حاد يميل للمرارة، يُستخدم في المطبخ الأوروبي والأمريكي، ويدخل في تحضير الحساء والسلطة وتتبيل الدواجن وبعض أنواع الصلصات. 
الزعفران
 نباتٌ يُستخدم لإعطاء الطعام اللون الأصفر، يُستخدم في تحضير بعض أنواع الفطائر وفي تتبيل الروبيان، وفي بعض وصفات الأرز، والقهوة العربية.