د. رانيا عاصم تكتب : التخرج من الجامعة لم يعد نهاية المشوار ولكنها بداية التعلم الحقيقى .

2020-01-17 14:04:54


اتخرجت .... اجمد عشان لسه

التخرج من الجامعة لم يعد نهاية المشوار ولكنها بداية التعلم الحقيقى .

فى البداية لابد أن تقضى فترة زمنية ترتب بها أولوياتك سواء كان فترة تجنيد أو تعلم دورات وكورسات تأهيلية لسوق العمل سواء باللغة او الكمبيوتر أو دورات تخصصيةوبعدها الحصول على عمل متوسط فى بداية الامر لعدم توافر الخبرة ويبدأ من هنا التعلم الحقيقى لك.

فينقسم اكتساب الخبرة الى نوعين: النوع الاول الخبرة بالعمل وأمورهوالنوع الاخرالخبرة بالتعامل مع الشخصيات المختلفة وهو الاصعب.

فبعد فترة من التعامل وتحليل الشخصيات والمواقف ستقابل بعض من هذه النماذج.

1- الصديق الجدع:-

وهذا هو الصديق الذى يقف بجانبك ويعلمك كيف تسير الامور ويكون عون لك.

2- الصديق الفرفوش:-

وهو مسئول عن الجزء الترفيهى فى حياة زملاءه وبالتالى يلعب دور هام فى حياة الجميع وهو المسئول عن تنظيم الخروجات واعياد الميلاد والمناسبات بالعمل.

3- صديق الشدة:-

وتكون محظوظ اذا تصادف معك هذه الشخصيةلان ذلك الصديق الذى يعمل كالجسر تجرى وترمى عليه همومك بلا خوفيفرح لفرحك ويحزن لحزنك-حتى ان قل اللقاء بينكما.

4- العين الثاقبة:-

وهو ذلك الشخص الذى لا يتعامل معك كثيرالكنه بمثابة العين الثاقبة لك ولتحركاتك وتطوراتك ويركز بكل تفاصيلك يمكن اكثر منك احيانا وغالبا انه لا يستطيع الوصول لما وصلت له فلا يستطيع غير مراقبتك والتحدث عنك فقط بينما انت فى بعض الاحيان لا تذكر اسمه حتى.

5 - الصداقة المسببة:-

وهو ذلك الصديق الذى يتقرب منك فقط لمعرفة اخبارك عن قربوكيفية تحقيق اى شئ فى عملك حتى يدخل هو من الباب الخلفى ويصل لمكانك.

6- المغرور المحبط:-

هو ذلك الزميل الذى ينظر الى خططك فى العمل ويتدخل بدون سابق انذارويوضح لك بساطة وسذاجة افكارك ويحبطك وانها كانت من خططه القديمة لكن ضغوط الشغل تلهى عن اى شئوبعد هذه الجملة تنصدم بمهام جديدة عليك حتى لا تستطيع التركيز بتنفيذ اى منها وتتفوق عليه.

7- جروب الموظفين المؤسسين:-

وهذا جروب ثابت بأغلبية الاعمال وهم عبارة عن مجموعة من موظفين قدامى بالعملوغالبا لا يتكلفون بنفس عدد المهام بحجة الاقدميةشغلهم الشاغل هو التفكير بكيفية خلق المشاكل لزملائهم وتوصيل صور خاطئة عنهم- اعتقادا منهم ان هذا الاسلوب يزيد كرامتهم ووضعهم بالعمللا يدركون انهم يكونوا الاكثر كراهية بين زملائهموغالبا هذا النوع يكون انعكاس لمشاكل اما نفسية او اسرية لديهمواختلاق المشاكل لزملائهم يشعرهم الى حد ما بالراحة النفسية احيانا.

8 -العصفورة:-

وهى الشخصية الاشهر على الاطلاقوهو ذلك الشخص الذى عمله الاساسى هو نقل الاخبار سواء كانت صحيحة او خاطئةليس ذو سلطةلكنه يحاول ان يكتسب سلطته بمهمة التوصيل  يعتقد انه مختفى لكنه معروف لدى الجميع انه صاحب الدور الرئيسى خلف كواليس أغلبية المشاكل.

9- خبير الحديث:-

هو ذلك الشخص خبير التكلم والحديثمن لديه القدرة على اختيار الحديث والكلمات مع الجميع فقط لاتمام مصلحته منهم- حتى لو تحدث بعكس الحديث فى غياب من كان يحادثهفهو يستطيع محادثتك جيدا ليظهر لك انه صديقك الصدوق حتى يعرف افكارك ومن الممكن ايضا ان ينتقدك بها وفى نفس الوقت يسعى هو ليكون مكانك وتنفيذ افكارك لنفسه.

10- المدير المحترم:-

وهو ذلك المدير ذو الاحترام والخبرة وحسن الادارة الذى يعامل فريقه جميعا بالحسنى ويشجعهم ويحترم افكارهم ويذكر محاسنهم فى غيابهم ولا يسمح لاحد بمحاولة ايذاء زميله صاحب الشخصية العادلة الذى يوزع المهام بالمساواه حسب الكفاءة فقط فى العمل ولا يعتمد على شخص يوصل له الاخبار من وجهه نظره.

11- المدير الغيور:-

ذلك المدير الذى لديه خبرة ونظرة مستقبلية  فعندما يرى فى أحد من فريقه نشاط زائد او رؤية مستقبلية ناجحة فيبدأ بالابتسام أمامه و اعطاءه الامان وايذاءه من وراء الستار تحت مبدأ "اقطف وروده قبل أن تزهر".

12- بعض الكبار سنا:-

لا نستطيع انكار خبرة الكبار سنا فى العملوان البعض منهم يكون خير العونولكن البعض الاخر يقوم بمقارنة نفسه بالموظف الصغير سنا اذا تساوى معه فى الدرجة العلمية او العمليةويقوم بالتعدى على حقوقه سواء بزيادة المهام عليه تخفيفا من مهامه هو وفى نفس الوقت الاعتراض على اى منصب يتقلده الموظف الصغير بحجه انه الاولى به مع انهما نفس الرتبة ونفس الراتببمعنى انه يريد مهام اقل وفى نفس الوقت من وجهه نظره هو الاحق بالمناصب عنهويتناسى الكفاءة فى العمل والنشاط فقط يعتمد على فرق السن ويحاول التحكم بالأمور من هذا المنطلق.

13- ذو المؤهل المتوسط ذو الخبرة:-

هناك بعض التخصصات فى المؤهلات العليا يكون طبيعة عملها مع ذو الخبرة العمليه الاقل بالمؤهل التعليمى وهنا تأتى حرب البقاء فكيف ان يكون رئيسى بسن أولادى بحجة انه ذو مؤهل عالى وانا متوسط او غيرهمع احترام خبراتهم- لكن العمل لا يكمل الا بالعلم وبتعاون كلا من صاحب الخبرة وصاحب العلم.

14- الموظف المختفى:-

هو ذلك الموظف الذى لديه قدرة غريبة على الاختفاء بالعمللا تدرى كيف- يأتى وينجز العمل المطلوب منه فقط ويذوب كالثلج وتعتبر هذه من القدرات الخاصة والمواهب لديه.

15-الموظف الشكاء:-

وهو ذلك الموظف الذى لديه احساس غريب بالمؤامرة – ويكون لديه الرغبة بالسيطرة على كل قرار ولو رفضت سرعان ما يتقدم بالشكوى ضدك – بالرغم انه ليس على حق لاعتقاده بنظرية " من يبدأ بالشكوى يكون على حق" – ويكون غالبا رصيد الشكاوى التى يقدمها ضد زملاءه اكثر من رصيد اجازاته نفسها – اعتقادا منه ان هذا من مصادر قوته .

16- الموظف ذو الضحكة الدائمة:-

هو ذلك الموظف الذى يتعامل مع هذه الشخصيات وكأنه يشاهد فيلم سينمائى وهو مقتنع بمبدأ " ان الاقدار بيد الله فقط" ولا يستطيع احد على ايذاءه الا باراده اللهولا يلجأ لكل هذه الطرق بحجة الحفاظ على عمله فيسير بينهم مبتسما ومتوكلا على الله.

 

 

 

فهذه فقط بعض الشخصيات التى ربما تقابل بعضها فى العمل– فالتعامل مع كل شخصية منهم تعد خبرتك بالحياه فبكل شخصية تتعامل معها جانب ايجابى وجانب سلبى – حاول فقط ان تقتبس منها الجانب الايجابى – ولا تعيد اى شئ سلبى تعرضت انت له مع غيرك مستقبلا عندما تتبدل الادوار وتكون انت صاحب اللجام والقرار – اعمل فقط على نفسك واصنع لك مسارا منفردا وشخصية مستقلة ولا تحمل لمن حولك سوى كل الخير والنية الطيبة –  ومع مرور الوقت ستتعلم كيفية التعامل مع الشخصيات المختلفة فان الحياه غالبا لا تأتى بنماذج جديدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




موضوعات ذات صلة