وشوشات الروح. (علمتني الحياه)

2020-02-23 13:17:35


بقلم / وفاء حسن

الاسكندريه

*علمتني الحياه أن العقل تماما مثل الحقل، وأفكارنا التي نفكر فيها هي تمثل عملية زرع البذور داخل هذا
الحقل ،ولن نحصد سوى ما نزرع . زرعنا أفكارسلبية ..سنحصد حياه سلبيه ،زرعنا افكارا إيجابية..سنحصد حياه ايجابيه. 

*علمتني الحياه أننا في المدرسة أو الجامعة نتلقي الدروس ثم ندخل الامتحان ،أما في الحياة  فالامتحانات تسبق الدروس ونتلقاها بمنتهي العنف والقسوه وبعدها نتعلم منها أعمق الدروس ،واحيانا لا نتعلم فتصفعنا مره اخري كي تذكرنا ونتعلم ولا ننسي الدرس مره اخري.

*علمتني الحياه كيف أن حواراً قصيراً مع إنسان عاقل سوي نأخذ منه الحكمه الحق يساوي عمرنا كله بالدراسة  ولتعلم انه لا اهميه لما انت عليه الان ،الأهم هو الاتجاه الذي تتخذه الآن لتشق الطريق وتسير. 
فالكثير يتفاخر ويتباهي بما وصل اليه وينسي في هذه الزحمه اين اتجاهه فيضل الطريق ويظل كما هو او يفقد ما وصل اليه باتباع الوجهه الخاطئة لكثره الغرور والتباهي.فمن الافضل ان تسير كالسلحفاة في طريق صحيح افضل من ان تعدو كالحصان في طريق خطأ.
وفي الواقع ليس المهم ان تكون فائزا فربما خساره معركه او جوله بالحياه تعلمك كيف تربح باقي المعارك.

*علمتني الحياه  انه من الواجب ان نعلم جيدا أن التنافس مع الذات هو أفضل تنافس للنجاح ،وكلما تنافس الإنسان مع نفسه كلما تعلم اكثر وتقدمت أفكاره وصَقُلَت، حتي لا يكون اليوم كما كان بالأمس، وان يكون غداً افضل من اليوم.
فالحياه تشبه كثيرًا مباريات المصارعة لا يهم ما تكسب من جولات ،الأهم ان تُسقِط منافسك أرضًا في الجولة الاخيره فتصبح انت الفائز الوحيد ، اي ان النجاح هو الوصول للهدف في النهايه .

*علمتني الحياه ان بدايه الفشل هو محاوله ارضاء من حولك. فلن يرضي عنك الجميع يكفيك ان ترضي انت عن نفسك .ومن الغباء دائما الاستماع الي النصائح والكلام الكثير دون تطبيق والخوض بالتجربة فلن تكتشف  الصواب دون ان تقع في الخطأ.

*علمتني الحياه أن الإنسان كي ينجح عليه أن يتجنب  السلبيين والمتذمرين والمتشائمين والحاقدين فهم مهما كانوا مقربين او محبين يعتبروا ضررًا بالغًا يصيب نفوسنا وأفكارنا لأن ما سيقولوه عنا إذا تجنبناهم يعتبر أقل ضرراً مما سيسببوه لنا بقربهم منا.. فالملل والتذمر والتشاؤم أمراض وبائية معدية تصيب كل من يقترب منها بالعدوى  فلنتجنبهم دائماً .
وأخيرا النجاح ليس هو اهم شئ ..الأهم هو الرغبه الدائمة في النجاح والسعي لتحقيقه