عرس انتخابى جديد لنقابة المهندسين بالاسكندرية اليوم لانتخابات التجديد النصفى

2020-02-28 21:42:48


تغطية اعلامية / داليا شومان

بدأت عمليات الاقتراع اليوم ٢٨ فبراير ٢٠٢٠ في تمام الساعة العاشرة صباحا و سوف تمتد حتى السابعة مساء من نفس اليوم ولا يتم تسجيل الناخبين بعد السابعة مساء ويتم إغلاق مقر التصويت وتستمر اللجان في تلقى أصوات الناخبين المُسجلين حتى السابعة حتى الإنتهاء منهم جميعا وذلك بعد حصرهم والتحقق من أحقيتهم في أدائهم الحق الانتخابى وإثباته في إجراءات اللجنة الفرعية.

هذا و قد دعا المهندس هشام سعودى نقيب المهندسين فى بث مباشر على موقع التواصل الاجتماعى فى الساعات الأولى من صباح اليوم جميع المهندسين للمشاركة الفعالة لاختيار من يمثلوهم فى المجلس النقابى سواء بالنقابة الفرعية أو بمجلس الشُعب .
و اضاف انه يقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين، حيث أن جميع المرشحين أصحاب أفكار منيرة للنقابة، موضحا أنه سيعمل مع كل ما ستنجم عنه نتائج الانتخابات، وما يهدفه هو صالح مهندسى الاسكندرية فى المقام الأول والوصول بالنقابة إلى الأفضل.
و ذكر سيادته ان المنافسة هذا العام قوية بين المرشحين و اننا أمام كوكبة متميزة من المهندسين الأفاضل متمنيا للجميع التوفيق و تقبل النتيجة بصدر رحب .

وفي هذا السياق قال المهندس صلاح حامد رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفى لنقابة المهندسين بالاسكندرية، إنه تم فتح باب الترشح بالنقابة فى 8 يناير الماضى وحتى 23 يناير الماضى، وتم إعلان الكشوف النهائية عقب غلق باب الطعون،
مشيرا إلى أنه ستجرى الإنتخابات على ٧ مقاعد بمجلس النقابة، حيث تم إعلان الكشوف النهائية للمرشحين والتي بلغت 50مرشحا للشعب و 48 للمجلس ، على تلك المقاعد و ذلك من خلال 32 لجنة بنادى المهندسين

و اضاف انه بالنسبة للنقابة الفرعية بالاسكندرية فان الاعداد المطلوبة كالاتى
عدد ١ مهندس مدنى
عدد ١ مهندس ميكانيكا
عدد ٣ مهندس كهرباء
عدد ١ مهندس عمارة
عدد ١ مهندس غزل و نسيج

و عن الاماكن الخالية بالنسبة لمجالس الشُعب اضاف
ان الاعداد المطلوبة بالنسبة لمجالس الشعب ( كهربائية - مدنية - ميكانيكية - عمارة ) على مستوى الجمهورية
عدد ٥ مهندس ممن مضى على تخرجهم أكثر من ١٥ سنة
عدد ٢ مهندس ممن مضى على تخرجهم أقل من ١٥ سنة

و بالنسبة لمجالس الشعب ( التعدين و الفلزات - الكيميائية و النووية - الغزل و النسيج )
عدد ٣ مهندس ممن مضى على تخرجهم أكثر من ١٥ سنة
و عدد ٢ مهندس ممن مضى على تخرجهم أقل من ١٥ سنة

و اضاف المهندس كريم عزت عضو مجلس النقابة و رئيس لجنة الصناعة و الطاقة و المشروعات الصغيرة ،أنه يحظر على المرشحين على المراكز النقابية المختلفة أو من ينيبون عنهم إجراء أي عمل من أعمال الدعاية الانتخابية داخل حرم المركز الانتخابى ولا يسمح بذلك إلا في الأماكن المُخصصة لذلك خارج اللجان و ان رئيس اللجنة الفرعية سيقوم بمتابعة ذلك مؤكدا على حظر الدعوة لانتخاب أي مترشح أو التأثير على إرادة أى ناخب من جانب موظفي النقابة ومن يثبت عليه فعل ذلك يقوم رئيس اللجنة الفرعية باستبعاده فورا واستبداله بعضو أخر.

وأكد م كريم عزت أنه سيتم إجراء العملية الإنتخابية فى كافة مراحلها بمنتهى الحيادية تجاة كافة المرشحين، بإشراف قضائي كامل، مشيرا إلى أن إجمالى أعضاء الجمعية العمومية للنقابة بالاسكندرية يبلغ 90 ألف مهندس ممن لهم حق التصويت ومن يحق لهم التصويت هم من قاموا بسداد اشتراكات عام 2018.

وأوضح أنه يتم تسليم الناخب ورقتين عند دخوله لجنة التصويت، الورقة الأولى خاصة بانتخابات النقابة الفرعية بالاسكندرية يختار بها الناخب 7 مهندسين بالتخصصات التي يجرى عليها الانتخاب، والورقة الثانية خاصة بمجالس الشعب "ميكانيكا، مدنى، عمارة، كهرباء" يختار بها الناخب 5 مرشحين فوق السن، و2 تحت السن . و 3 فوق السن و 2 تحت السن لباقى الشعب .

هذا و قد حددت لجنة الانتخابات مجموعة من الشروط الواجب اتباعها فى العملية الانتخابية من بينها: السماح بسداد الاشتراكات المتأخرة يوم الاقتراع ذاته وإعداد لافتات بالمقر الانتخابي مفادها حظر استخدام المحمول في تصوير أوراق التصويت أثناء إدلاء الناخبين بأصواتهم ويعتبر الصوت الانتخابى باطلاً إذا انتخب العضو عدد أكثر أو أقل من عدد المُرشحين المطلوب والمُبين ببطاقة الانتخاب طبقا لأحكام المادة 14 من النظام الداخلي لقانون النقابة وأن يلتزم المرشحون بعدم إلصاق أى مطبوعات ورقية على مبنى النقابة ويقتصر فقط لهم باستخدام الدعاية الخاصة بالبانرات.

كما طالب المهندس أحمد عثمان، وكيل النقابة العامة للمهندسين، رئيس اللجنة العليا للإشراف على انتخابات التجديد النصفى كافة النقابات الفرعية بالمحافظات، بإخطار اللجنة العليا أو غرفة العمليات المركزية، بأى مخالفات تشهدها العملية الانتخابية باللجان، من خلال كتابة رئيس النقابة الفرعية مذكرة للمستشار رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات، لاتخاذ ما يلزم بشأنها.




موضوعات ذات صلة