حليب الرز ؛ حماية القلب والعظام وتخفيض الوزن وتنظيف بالبشرة

2020-07-02 09:36:56


 

كتبت نهى حمزه

يتم تحضير حليب الرز من الأرز المسلوق ونشا الأرز البني علاوة على ذلك، فهو خالٍ من لاكتوز وبالتالي يناسب حتى الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.

ولأن نكهة حليب الأرز قد تكون غريبة على البعض لذلك غالبًا ما يتم تحليته من الشركات المصنعة حتى يشبه حليب البقر التقليدي. ويعتبر أيضا خيار صحي للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على معادن ومغذيات فريدة دون تناول الكثير من الدهون أو السعرات الحرارية.

وأهم مميزات بديل الحليب هذا احتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة وأيضا  140 سعرة حرارية لكل كوب، وحوالي 3 جرام فقط من الدهون وهي أقل بكثير من 10 جرام من الدهون في كوب من حليب البقر الكامل الدسم.

ولا يحتوي حليب الرز على الكوليسترول مما يجعله مفيد لصحة القلب إضافة إلى معادن أخرى ويضيف مستويات من الكالسيوم وفيتامين B والحديد وفيتامين A وفيتامين D، وهذا ما يضعه في تكافئ تقريبًا مع حليب البقر.

من فوائده العديدة حماية البشرة حيث يحتوي حليب الأرز على مكونات مفيدة لحماية البشرة حماية مضاعفة من الداخل والخارج وعلاج مشاكل الجلد المختلفة، ومن أهم المكونات “حمض أمينوبنزويك” والذي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. وأيضا علاج البشرة عند التعرض لحروق الشمس، فيكفي تطبيقه بلطف على المناطق المتضررة.

ويعد حليب الأرز أحد أفضل الطرق لتنظيف الوجه، حيث يمكن مزجه بالعسل ثم يوضع على الوجه ويُترك لبعض الوقت فيجعل البشرة مشرقة وذات ملمس ناعم.