رؤية حول الإنتخابات القادمة الشباب والمرأة هم رهان أي إنتخابات قادمة

2020-07-04 23:16:41



⁦✍️⁩ حسنى الحبيبى


 الشباب والمراة هم رهان اى انتخابات قادمة
القبول الشعبى ووجود فريق قوى اهم مقومات المرشح
لابد ان يراعى المرشح فئات المجتمع المختلفة 
تستعد الهيئة العامة للانتخابات الى إجراء ثلاثة استحقاقات انتخابية متمثلة فى انتخاب مجلس نواب جديد بعد انتهاء دور الانعقاد الخامس والأخير للبرلمان الحالى، وانتخابات مجلس الشيوخ أحد نتائج التعديلات الدستورية الأخيرة، وانتخابات المجالس المحلية أحد الاستحقاقات دستور مصر 2014.
واجرينا هذا الحوار مع الأستاذ/ احمد طه عفيفى  حول رؤيتة للانتخابات القادمة 
بداية نرحب بيك ونقول ماذا ترى في الانتخابات القادمة ؟
ارحب بيك وبالجريدة الانتخابات القادمة سوف تكون بداية بمجلس الشيوخ أولا ثم يليها البرلمان .
طب وبالنسبة لانتخابات المحليات ؟
ان شاء الله عندما ينعقد مجلس النواب الجديد 2021 سوف يتم الانتهاء من القانون نهائيا وبعدها سوف تجرى الانتخابات .
•  .نحب نسال ما هى الصورة التى يجب أن يكون عليها النائب؟
- كل الشباب يطمح ان يكون نائبا سواء في مجلس الشيوخ او النواب ولذا لابد ان يكون قادرا على خدمة الناس وليس بالضرورة ان ينزل عند احتياجات الناس وآرائهم ويعبر عنها فقط، وإنما يجب أن يكون رائدا وقائدا وموجها، والنائب إذا ما رأى لدى الناس فكرا معينا فهو ليس بغبغانات، لكى ينطق بهذا الفكر وإنما يجب أن يكون رائدا ويحاول تطوير هذا الفكر بما فيه الصالح العام،نريد نوابا قادة وليس نواب خدمات، أو نوابا ينصاعون تحت رغبات فئة من الناس
ماذا تنصح نواب البرلمان وكذلك الشعب فى ظل أننا مقبلون على انتخابات تشريعيه قريباً؟
النائب البرلمانى يستمد قوته من اختياره السياسى من الشعب ولكن ترشيحه يجب أن يراعى القدرات السياسية المختلفة فلا يمكن للبرلمان أن يكون كله أساتذة جامعات وعلماء ولا يمكن أن يكون كله من مهنة معينة ، لابد من الاختلاط والألوان المختلفة من كل التخصصات لتمثيل جميع فئات الشعب، ، لهذا يجب أن يراعى الشعب التنوع بين المرشحين فى البرلمان القادم إن شاء الله.
عدم وجود وعى انتخابى لدى المواطنين مسؤولية من؟ 
إن توصيل المعلومة للجمهور مسؤولية الأحزاب ومختلف القوى السياسية والإعلام وعليهم دور كبير  بتوعية الجماهير وعلى الشباب ان يعى ويكون لدية معلومات كافية ووعى كبير ولابد من وجود فريق عمل قوى مقتنع بالمرشح حتى يستطيع كل فرد فيهم اقناع الناخبين .
لو عملت دليلا للناخب ماهى الوصايا التى تقولها له؟
- لا تنتخب من يعرض عليك رشوة انتخابية، وثانيا يجب أن يكون المرشح لديه قدرات على التشريع والرقابة، وليس بالضرورة أن يكون من رجال القانون، لأن التشريع يلبى احتياجات، ويجب أن يكون لدى المرشح رؤية ونظرة عن تلك الاحتياجات التى يعبر عنها بالتشريع، وثالثا أن يكون المرشح قادرا على اكتساب احترام الجهات التنفيذية، فيستطيع أن يطلب من الحكومة ما يخدم دائرته

هل احتكار حزب على  الأغلبية، هو شكل يرضيك 
-يرضينى وجود حزب حاكم وليس ائتلافا حزبيا لا يحقق الاستقرار، لأنه بعد فترة تقول أنت وفدى، وأنا حزب مستقبل ،وانا حزب الجيل وهكذا وقمنا بتشكيل حكومة ثم اختلفنا فى السياسات العامة، فتسحب وزراءك وتصوت ضد التشريعات وتسقط الحكومة نتيجة الاختلاف فى السياسات كما حدث فى إيطاليا من قبل .
ما هى أهم القوانين التى تتمنى أن تراها فى المجلس القادم؟
- أنتظر قانون التأمين الصحى الذى يجعل العلاج متاحا لكل مواطن مجانا، ولو أصدرت الحكومة هذا القانون فستكون ضربة معلم، بالإضافة إلى استكمال بعض التشريعات لبرنامج الرئيس السيسى مثل قانون الإدارة المحلية، لأن البرنامج ينادى بتطوير اللامركزية فى الإدارة المحلية، بالإضافة لتعديل بعض التشريعات الحالية لمواجهة بعض الثغرات التى ظهرت فى التطبيق ، وكثير من التشريعات التى تحقق العدالة الاجتماعية وترفع البؤس عن كاهل الفقراء وتنهض بالفقراء، وتصل بهم إلى مستوى معيشى كريم.
هذا لا يمنع أن هناك ظواهر سلبية صدرت من النواب وكتبت عنها الصحافة؟
- نعم هناك ظواهر سلبية لا أنكر ذلك، لكن الضوء مسلط على البرلمان، والسلبيات موجودة فى كل مكان، والنواب جاءوا من المجتمع والمجتمع فية كل الاشكال ..

 ما رأيك فى الانتقادات الصحفية لمن يعمل فى السياسة؟
- الانتقادات اللاذعة فى الصحافة لمن يعمل بالسياسة، هى إصابة عمل لذلك هي امر طبيعى وحتمى فكل مهنة بها إصابات كاصابة شخص وهو يؤدى عملة  أو شخص جات لة طوبة من الشارع، ولذا  اللى يرضى يشتغل فى العمل السياسى لابد أن يكون قادرا على التحمل والصبر، والقدرة على المواجهة  .
وماذا تريد أن تقول فى ظل هذه الظروف الراهنة؟
تماسك وتضامن المصريين واجب وطنى فى مواجهة الإرهاب وكورونا
هذه الظروف الحالية تقتضى من الجميع التماسك والتضامن، لأن خطر فيروس كورونا يهدد العالم أجمع ومن بينهم المصريون.. الإرهاب وكورونا يتطلبان التماسك والتضامن ومواجهتهما تعد أمرًا وطنيًا وليس فيها معارضة أو أغلبية
كيف ترى ما يحدث بدولة ليبيا وموقف مصر تجاه القضية؟
إن الأمر خطير وكما قال الرئيس (قال أمن قومي)، ليس لكون ليبيا على الحدود بل لان الدولة بليبيا ترعى الإرهاب، وبالتالي الأمر ليس طمع في ثروات أخرى وحسب من قبل تركيا، بل هي ناقلة للإرهاب على حدودنا، "وفي هذا الوضع الحساس مفيش مؤيد ومعارض بل كلنا واحد وبلا نقاش، وعلينا توعية الشباب أن يعي أهمية ليبيا وحدودها مع مصر".
كما أنه في مثل هذه الأمور التي بها أمن قومي لا تنتظروا من القيادة السياسية "تقول عملنا إيه بل علينا أن نكون هادئين على السوشيال ميديا .وان نكون واثقين من أداء الرئيس.
إذا سألتك عن الأخطاء فى حياتك بماذا ستجيب؟
الأخطاء هى دروس للحياة ولا يوجد أحد   لم يخطئ كل ابن آدم خطاء ولكن عليه أن يتعلم من أخطائه وإذا لم يتعلم من أخطائه فلا جدوى من هذه الأخطاء، فعلى الإنسان أن يحول الأحجار إلى أدوات بناء ويمكن أن يحولها إلى أدوات اعتداء وعلى أى إنسان أن يستفيد من أخطائه حتى يتفاداها فى المستقبل
هل هناك أمل فى المستقبل؟
الامل دائما موجود وسيظل دائما هناك




موضوعات ذات صلة