فهمى عروس يكتب :نظام القائمة فى الإنتخابات البرلمانية

2020-07-13 21:15:12


# وافق مجلس النواب على أن يكون نظام إنتخاب أعضاء مجلسى الشيوخ و النواب ٥٠% فردى & ٥٠% قائمة .. و التساؤل هنا : هل يتناسب ذلك مع طبيعة و ظروف مجتمعنا المصرى ؟!
# من وجهة نظرى المتواضعة أن نظام القائمة لا يتناسب مع مجتمعنا المصرى بمنتهى الصراحة و الموضوعية لعدة أسباب منها :
* يرتكز نظام القائمة على ناخب ذا وعى سياسى كبير قادر على إنتقاء حزب أو تحالف أحزاب لديها أيديولوجية سياسية تسعى لتحقيقها خلال مدة المجلس المنتخب .. بمعنى أن الناخب ينتخب سياسات و إيديولوجيات فى المقام الأول .. و هذا لا يتناسب مع مجتمع ما زالت الأمية تتوغل فى جنباته علاوة على تفشى الأمية السياسية لدى كثير من حملة المؤهلات الدراسية المختلفة .
* كثير من الأحزاب الموجودة فى مجتمعنا لا تمتلك الرؤية الإستراتيجية من حيث الأهداف و السياسات و الخطط التى تسعى لتحقيقها .
* يحجم كثير من قطاعات المجتمع عن الإنضمام لأى حزب سياسى لعدم قناعتهم بدور الأحزاب فى تشكيل الحياة السياسية و عدم التفاعل الإيجابى مع القضايا المجتمعية المختلفة .
* القائمة تفرض على الناخب إختيارها أو رفضها كاملة بمعنى أنك قد تختار شخص أو أكثر فى قائمة ما دون أى قناعة & قد ترفض قائمة ما بها شخص أو أكثر كنت تتمنى إختياره !
* معايير إختيار الأحزاب أو التكتلات الحزبية لأعضاء القائمة غالبا لن يعتمد على إختيار الأفضل بقدر ما يعتمد على القدرة المالية لتمويل الحملة الإنتخابية ! و هذا يفرز لنا حتما مجالس نيابية يتحكم المال السياسى فى تشكيلها !
* نظرا لإتساع الرقعة الجغرافية للدوائر الإنتخابية بنظام القائمة قد يفرز تمثيل مركز بأكثر من نائب و قد يخلو مركز آخر من أى تمثيل نيابى !
هذه رؤية شخصية قد تتفق أو تختلف معها
آملا أن تتسم التعليقات بالموضوعية و الإحترام القائم دوما بيننا .. داعين الله لمصرنا الحبيبة الأمن و الأمان والتقدم و الإزدهار تحت قيادة السيد الرئيس / عبدالفتاح السيسى .. رئيس الجمهورية

 

 




موضوعات ذات صلة